Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي يدرس قبول حصص تصدير لتفادي تهديد الرسوم الأمريكية

By أيار 07, 2018 466

قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يدرس خيار السماح بفرض حصص على صادراته من الصلب والألمونيوم إلى الولايات المتحدة في مسعى لتجنب حرب تجارية عبر الأطلسي.

وأضاف المسؤولون في بروكسل الذي رفضوا نشر أسمائهم إن شرط أي اتفاق هو ان تتحدد أي قيود أمريكية على الصلب والألمونيوم من التكتل الذي يضم 28 دولة عند مستويات لا تقل عن شحناته في 2017 إلى السوق الأمريكية. وبلغت قيمة صادات الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة العام الماضي من المعدنين 6.4 مليار يورو (7.6 ميار دولار).

وقال أحد المسؤولين إن الاتحاد الأوروبي سيحتفظ رغم ذلك بحق طلب تحكيم والرد المحتمل بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، لكنه أشار إن الرد المعتدل سيمنح التكتل وقتا حتى نوفمبر، عندما تعقد الولايات المتحدة انتخابات التجديد النصفي للكونجرس التي قد تغير الحسابات السياسية في واشنطن. وأوضح المسؤول إن سيسليا مالمستروم مفوضة الشؤون التجارية للاتحاد الأوروبي أجرت سبع مكالمات مع وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس ومازالت تجهل دوافع البيت الأبيض.

وبدون إتخاذ أي قرارات، لم يستبعد ممثلو حكومات الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع في العاصمة البلجيكية يوم الجمعة احتمال اتفاق قائم على حصص واردات قبل الأول من يونيو موعد إنتهاء مهلة مؤقتة لإعفاء التكتل من الرسوم الأمريكية، حسبما قال اثنان من المسؤولين، اللذان رفضا نشر أسمائهما لأن المحادثات سرية. واستثنى ترامب، الذي فرض الرسوم في مارس بحجة حماية الأمن القومي، الاتحاد الأوروبي في البداية حتى الأول من مايو ومد الإعفاء هذا الاسبوع 30 يوما "نهائية".

ويسلط استعداد الاتحاد الأوروبي لتحمل حصص على صادراته من الصلب والألمونيوم إلى الولايات المتحدة الضوء على الضغوط السياسية داخل التكتل لوضع المصالح الاقتصادية في المدى القصير فوق المباديء السياسية. وتحظر بوجه عام قواعد منظمة التجارة العالمية القيود الكمية على التجارة ولكن يمكن فرضها فقط بعد شكوى من دولة عضوه.  

وحتى الأن، يرفض الاتحاد الأوروبي بصوت مسموع الرسوم الأمريكية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمونيوم باعتبارها غير شرعية بموجب قواعد التجارة العالمية، وطلب الاتحاد إعفاءا "دائما وغير مشروط". وفي غياب إعفاء، يهدد التكتل بتقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية وفرض رسوم انتقامية على واردات بقيمة 2.8 مليار دولار من السلع الأمريكية تشمل الدراجات النارية هارلي ديفيدسون والسراويل الجينز من نوع ليفي ستراوس والويسكي بوربون.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.