Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تتعهد بحماية مصالحها من تهديدات تجارية أمريكية "طائشة"

By أيار 30, 2018 479

هاجمت الصين يوم الاربعاء التهديدات المتجددة من البيت الأبيض بشأن التجارة محذرة من أنها مستعدة للرد إذا سعت واشنطن إلى حرب تجارية وذلك قبل أيام من زيارة مخطط لها من وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس.

وفي تغير مفاجيء في النبرة، قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أنها مازالت تحتفظ بتهديد فرض رسوم على واردات بقيمة 50 مليار دولار من الصين ما لم تعالج قضية سرقة الملكية الفكرية الأمريكية.

وقالت واشنطن أيضا أنها ستمضي قدما في قيود على استثمار الشركات الصينية في الولايات المتحدة بالإضافة لضوابط على السلع المُصدرة إلى الصين.

ويأتي هذا الموقف المتشدد بينما يستعد الرئيس دونالد ترامب لقمة موعدها 12 يونيو مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، الذي داعمه الدبلوماسي الرئيسي هو الصين وفي وقت تكثف فيه واشنطن الجهود للرد على ما تراه جهودا من بكين للحد من حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي.

وجاء التصعيد التجاري بعد ان اتفق الجانبان خلال محادثات في واشنطن هذا الشهر على إيجاد خطوات لتقليص الفائض التجاري للصين البالغ 375 مليار دولار. ومن المنتظر ان يحاول روس دفع الصين لقبول أرقام محددة تشتري بها كميات أكبر من السلع الأمريكية في زيارة خلال الفترة من2 إلى 4 يونيو للعاصمة الصينية.

وقالت هوا تشون ينج المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية "ندعو الولايات المتحدة للوفاء بوعدها، وان تتوافق مع الصين استنادا لروح البيان المشترك"، مضيفة ان الصين ستتخذ إجراءات "حازمة وقوية" لحماية مصالحها إذا أصرت واشنطن على التصرف "بشكل تعسفي وطائش".

وتابعت هوا "عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الدولية، كل مرة تقوم دولة برجوع عن موقفها وتناقض نفسها، تكون تلك ضربة، وإهدار، لسمعتها".

وقالت الصين أنها سترد بالمثل على التهديدات بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 150 مليار دولار.

ولم يتضح ما إن كانت هذه التطورات سيكون لها أي تأثير على الزيارة المخطط لها للصين من جانب روس. وأحالت الخارجية الصينية الأسئلة إلى وزارة التجارة التي لم ترد على فاكس يطلب التعليق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.