Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يفرض رسوما على واردات الصلب من أقرب الحلفاء للولايات المتحدة

By أيار 31, 2018 449

أعلنت إدارة ترامب أنها ستفرض رسوما على واردات الصلب والألمونيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك في خطوة من المؤكد ان تثير رد فعل انتقامي من أقرب الحلفاء للولايات المتحدة.

وجاء القرار قبل ساعات من إنتهاء إعفاءات مؤقتة في الساعة 12:01 صباحا بتوقيت واشنطن يوم الجمعة. وتمثل هذه الخطوة أكبر إجراء تجاري تتخذه إدارة ترامب حتى الأن ضد شركاء تجاريين رئيسيين.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس إنه لم يحرز تقدما كافيا في المناقشات مع الاتحاد الأوروبي حول تنازلات تجارية ومع كندا والمكسيك بشأن تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، من أجل منحهم إعفاءات دائمة من رسوم المعادن.

وقال روس للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس "مازلنا راغبين في إجراء مناقشات أكثر مع كافة هؤلاء الأطراف". وتابع "ننتظر ردة فعلهم".

وانخفضت الأسهم الأمريكية مع تجاهل الإدارة مناشدات من جماعات ضغط من ضمنها الغرفة التجارية الأمريكية للتخلي عن الرسوم.

وقال روس إنه يتطلع إلى "مفاوضات مستمرة" مع كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي "لأنه توجد قضايا أخرى" تحتاج لحل. وأضاف إنه ربما توجد "مرونة" محتملة في المستقبل لأن الرئيس لديه السلطة لزيادة أو تخفيض الرسوم التجارية، أو إلغائها، أو فرض حصص استيراد.

وتتزايد المخاوف من حرب تجارية حيث تدرس إدارة ترامب أيضا فرض رسوم على واردات السيارات الأمريكية والمضي في خطط لفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار. وحذر صندوق النقد الدولي من أن الحمائية التجارية هي الخطر الأكبر على توقعات الاقتصاد العالمي.

وبفرض الرسوم، إستعان الرئيس دونالد ترامب بمادة نادرا ما تستخدم في قانون تجاري يعود إلى الستينيات يسمح له بإقامة حواجز تجارية عندما تهدد الواردات الأمن القومي. وفرض ترامب في مارس رسوما بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمونيوم لكنه أعطي إعفاءا مؤقتا لمجموعة من الحلفاء من أجل إجراء المزيد من المحادثات.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه لن يقدم تنازلات تجارية لكسب إعفاء دائم وتعهد بالرد بحزم على فرض الرسوم. وهدد التكتل المؤلف من ثماني وعشرين دولة بتقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية وفرض رسوم مضادة على واردات أمريكية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.3 مليار دولار) يوم 20 يونيو. وقالت سيسليا مالمستروم مفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة إن تفاصيل القرار الأمريكي ستحدد رد الاتحاد.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.