Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المكسيك ترد على ترامب بفرض رسوم على الصلب والويسكي ولحم الخنزير

By حزيران/يونيو 05, 2018 503

ستبدأ المكسيك فرض رسوم على مجموعة من المنتجات الأمريكية ردا على رسوم أعلنها الرئيس دونالد ترامب على الصلب والألمونيوم المكسيكي الاسبوع الماضي.

وستفرض الدولة رسوم نسبتها 25% على منتجات جبن معينة والصلب وويسكي تينيسي بينما ستفرض رسوما 20% على لحم الخنزير والتفاح والبطاطس بحسب قرار تم نشره في الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء.

وبينما تدرس أيضا دول أخرى عضوه بمنظمة التجارة العالمية الرد بإستهداف منتجات أمريكية شهيرة—مثل الويسكي بوربون والدراجات النارية من نوع هارلي ديفيدسون---إلا ان تصاعد التوترات بين المكسيك والولايات المتحدة ربما يعقد بشكل أكبر إعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا".

وهوى البيزو إلى أضعف مستوياته في أكثر من عام في وقت سابق اليوم على قلق من ان الولايات المتحدة ربما تنسحب من اتفاقية نافتا وتحاول التفاوض على اتفاقيات تجارة حرة منفصلة مع المكسيك وكندا.

وقالت المكسيك يوم الاثنين أنها ستقدم شكوى لمنظمة التجارة العالمية حول الإجراءات الأمريكية مشيرة أنها تنتهك اتفاق المنظمة حول الضمانات التجارية التي لم يتم الإلتزام بها بموجب الإجراءات المعلنة. ولاقت الرسوم الأمريكية إدانة من دول حول العالم وأعلنت كندا الاسبوع الماضي أنها ستفرض رسوما على الصلب والالمونيوم ومنتجات أخرى أمريكية بقيمة 16.6 مليار دولار كندي (12.8 مليار دولار أمريكي) اعتبارا من الأول من يوليو.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الاسبوع الماضي أنها ستطبق رسوما جديدة على واردات المعادن من المكسيك وكندا والاتحاد الأوروبي لدواعي الأمن القومي منهية إعفاءاتهم المؤقتة.

وهبطت العملة المكسيكية للجلسة الرابعة على التوالي اليوم منخفضة 1.4% إلى 20.3488 خلال تداولات نيويورك في أكبر تراجع بين العملات الرئيسية. ونزلت السندات المقومة بالبيزو المستحقة في 2027 لليوم السابع على التوالي وزاد العائد ثلاث نقاط أساس إلى 7.89%.

وتحول البيزو للانخفاض بعد ان قال لاري كودلو مدير المجلس الاقتصادي الوطني إن الرئيس دونالد ترامب "يدرس جديا" تقسيم محادثات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية إلى عمليتين منفصلتين للمكسيك وكندا.

وتستعد المكسيك لانتخاب رئيسها القادم يوم الأول من يوليو ويتصدر الاستطلاعات أندريس مانويل لوبيز، الزعيم اليساري الذي يدعو لمزيد من الإعتماد على الإنتاج المحلي، بفارق يصل إلى 20%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.