Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إستعدوا لأهم أسبوع للاقتصاد العالمي هذا العام

By حزيران/يونيو 10, 2018 609

يتأهب المستثمرون لخمسة أيام من مواجهات بين زعماء وتوترات تجارية واجتماعات بنوك مركزية.

ومن الممكن ان يحدث أي من ذلك هزة في الأسواق المالية ويشكل توقعات النمو العالمي بعد علامات على التباطؤ في الربع الأول.

وهنا ما تترقبه:

الاثنين:

يحصل المستثمرون على أول فرصة لإصدار حكم على ما حدث في قمة زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى. وكان إنتهى الاجتماع بهجوم الرئيس دونالد ترامب على الحلفاء عبر تويتر مقوضا التكتل ومسببا من المحتمل توتر جديد حول التجارة.

الثلاثاء:

يجتمع ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في سنغافورة من أجل قمة هي الأولى من نوعها. وتنبأ ترامب الاسبوع الماضي "بنجاح كبير" وقال إنه قد يوقع اتفاقا مع كيم على إنهاء رسمي للحرب الكورية. وبالعودة إلى واشنطن، تصدر الحكومة تقريرا شهريا عن التضخم سيكون مقياسا مهما لمدى تسارع نمو الأسعار في الاقتصاد الأمريكي.

هذا ويعود قانون رئيسة الوزراء تيريزا ماي لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي إلى مجلس العموم بعد ان تلقى هزائم في مجلس اللوردات حيث خضع للتعديل 15 مرة. وسيحاول الوزراء إلغاء أغلب هذا التعديلات من خلال مزيج من التوافقات ومحاولات كسب نواب متمردين يؤيدون الاتحاد الأوروبي. وخلال يومين من النقاش والتصويت يومي الثلاثاء والاربعاء، التساؤلات الرئيسية تتعلق بشكل تصويت البرلمان على القانوني النهائي للخروج من الاتحاد الأوروبي، وما إذا كانت بريطانيا يجب ان تحاول البقاء في اتحاد جمركي.

الاربعاء:

من المنتظر ان يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية هذا العام. ويعقد رئيس البنك جيروم باويل مؤتمرا صحفيا وسينشر أيضا هو وزملائه توقعات جديدة قد تظهر إنهم يميلون لإجراء أربع زيادات للفائدة هذا العام ككل بدلا من ثلاث زيادات ألمحوا لها في مارس. وفي مكان أخر، من المتوقع ان يبقي البنك المركزي الأرجنتيني سعر فائدته الرئيسي عند 40% حيث يحاول تحقيق الاستقرار للبيزو.

وأيضا في نفس اليوم، سيثير مزاد سندات في إيطاليا التدقيق حيث يمنح المستثمرين فرصة جديدة للتجاوب مع انتخاب الحكومة الشعبوية هناك وتعهداتها القيام بزيادات إنفاق كبيرة. وظهرت بالفعل المخاطر على الأوراق المالية في واقع ان الفارق بين العائد على السندات الإيطالية لآجل عشر سنوات ونظيرتها في إسبانيا وصل لأعلى مستوى منذ 2012. وفي بريطانيا، ستساعد بيانات التضخم بنك انجلترا في تقرير ما إن كان سيرفع أسعار الفائدة.  

الخميس:

يقترب البنك المركزي الأوروبي من إنهاء برنامجه لشراء السندات حيث من المنتظر ان يشهد اجتماع يوم الخميس لصانعي السياسة أول محادثات رسمية حول موعد وكيفية القيام بذلك. وتنبأ نحو ثلث المستطلع أرائهم في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين ان يحدد رئيس البنك ماريو دراغي موعدا نهائيا للمشتريات في ذلك اليوم بينما قال 46% أنه سينتظر حتى يوليو للكشف عن التفاصيل.

ويجتمع فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، ومحمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في المبارة الافتتاحية لبطولة كأس العالم لكرة القدم. وقد تؤثر المقابلة على سوق النفط العالمية في ضوء أنها تأتي قبل أسبوع من اجتماع مهم لمنظمة أوبك في فيينا مما يعطي فرصة أخيرة للزعيمين للاتفاق على زيادة محتملة في إنتاج النفط.

وتصدر الصين بيانات مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي التي ستسلط الضوء على صحة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

الجمعة:

من المرجح ان ينهي بنك اليابان الاسبوع كما بدأه بالضبط بدون وجود تشديد للسياسة النقدية على الأجندة. ولايزال يشتري بنك اليابان كميات هائلة من السندات الحكومية اليابانية وسيشجعه على مواصلة فعل ذلك بيانات تظهر إنه لا زال بعيد عن مستواه المستهدف للتضخم البالغ 2% وإن الاقتصاد إنكمش في الربع الأول.

ويوم 15 يونيو هو موعد المهلة النهائية لنشر الولايات المتحدة القائمة النهائية بمنتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار ستكون خاضعة لرسوم، والتي قد يتم فرضها بعدها بوقت قصير. وأيضا في ذلك اليوم، يحدد البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة ويرجح الخبراء الاقتصاديون حاليا تثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند 7.25% لكن توجد فرصة للتخفيض.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.