Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم الأمريكي دون المتوقع شهريا والأعلى سنويا منذ 2012

By تموز/يوليو 12, 2018 478

ارتفعت أسعار المستهلكين الأمريكية أقل من المتوقع في يونيو وسط انخفاض في أسعار المرافق وتراجع قياسي في تكاليف حجز الفنادق إلا أن الاتجاه الأوسع نطاقا أظهر تسارعا في التضخم السنوي الذي من المتوقع ان يبقي الاحتياطي الفيدرالي في طريقه نحو إجراء زيادات تدريجية في أسعار الفائدة.

وأظهر تقرير لوزارة العمل يوم الخميس إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.1% مقارنة بالشهر السابق بعد زيادة بلغت 0.2% في مايو، بينما ارتفع مؤشر يستثني تكاليف الغذاء والطاقة 0.2%. وكان متوسط التوقعات في مسح بلومبرج يشير إلى زيادة قدرها 0.2% في المؤشرين العام والأساسي.

وصعد المؤشر العام 2.9% في الاثنى عشر شهرا حتى يونيو وهي أكبر زيادة منذ 2012 بينما ارتفع المؤشر الأساسي 2.3% ليسجل أكبر زيادة منذ يناير 2017. وتطابق القراءتان تقديرات الخبراء الاقتصاديين.

ويعكس تسارع التضخم الأساسي ضغوطا صعودية مستمرة على الخدمات وبعض السلع في ظل زيادات مطردة في الوظائف والإنفاق الاستهلاكي ونمو اقتصادي من المتوقع ان يتسارع في الربع الثاني إلى 4%.

وربما تبحث الشركات عن طرق لتمرير ارتفاع تكاليف الإنتاج إلى المستهلكين حيث ان زيادة أسعار الوقود والنقل بجانب رسوم جمركية تعطي دفعة. ومن المتوقع ان تؤدي حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، إلى زيادة هذا الضغط. وقدمت إدارة ترامب هذا الأسبوع تفاصيل رسوم مخطط لفرضها على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار بالإضافة لرسوم سارية أو ستسري قريبا على سلع بقيمة 50 مليار دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.