Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أبل تصبح أول شركة أمريكية تتخطى قيمتها السوقية تريليون دولار

By آب/أغسطس 02, 2018 502

أصبحت أبل يوم الخميس أول شركة أمريكية مدرجة في البورصة تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار لتتوج صعود مستمر منذ عشر سنوات بهاتفها الفريد "أيفون" الذي حولها من لاعب متخصص في الكمبيوترات الشخصية إلى قوة عالمية تشمل الترفيه والاتصالات.

وقفز سهم شركة التقنية 2.8% إلى 207.05 دولار لتصل مكاسبها إلى نحو 9% منذ يوم الثلاثاء عندما تجاوزت نتائجها في الفصل السنوي المنتهي في يونيو التوقعات وقالت إنها ستعاود شراء 20 مليار دولار من أسهمها.

وتخطت إيرادات أبل، التي بدأت في جراج مؤسسها المشترك ستيف جوبز في 1976، الناتج الاقتصادي للبرتغال ونيوزيلندا ودول أخرى. وخلال مسيرتها غيرت الشركة كيف يتواصل المستهلكون مع بعضهم البعض وكيف تجري الشركات تجارتها اليومية.

وتزيد القيمة السوقية لأبل عن القيمة السوقية المشتركة "لإيكسون موبيل" و"بروكتور اند جامبل و"ايه.تي اند تي". وتمثل الأن 4% من مؤشر ستاندرد اند بور.

وقفز سهم عملاق سيليكون فالي أكثر من 50 ألف بالمئة منذ طرحها العام الأولي في 1980 متخطيا بفارق كبير  زيادة مؤشر ستاندرد اند بور التي بلغت نحو 2000 بالمئة خلال نفس العقود الأربعة.

وكأحد مؤسسيها الثلاثة، تم طرد جوبز من أبل في منتصف الثمانينيات فقط ليعود بعد عشر سنوات وينقذ شركة الكمبيوترات من شفا الإفلاس.

وطرح هاتف الأيفون في 2007 ليحذف بذلك كلمة "كمبيوتر" من اسم أبل وينشط بشكل هائل صناعة الهواتف المحمولة في مفاجأة وقتها لشركات مايكروسوفت وإنتل كورب وسامسونج إلكترونيكس ونوكيا. وهذا وضع أبل على الطريق نحو التغلب على إيكسون موبيل في 2011 كأكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية.

وتوفى جوبز في 2011 ليخلفه كمدير تنفيذي تيم كوك الذي ضاعف أرباح الشركة لكن واجه صعوبة في تطوير منتج جديد يكرر النجاح الذي غير المجتمع للأيفون، الذي تنحسر مبيعاته في السنوات الأخيرة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.