Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التمويل الدولي: المستثمرون سحبوا 1.4 مليار دولار من الأسواق الناشئة منذ التاسع من أغسطس

By آب/أغسطس 16, 2018 530

ذكر معهد التمويل الدولي إن المستثمرين سحبوا  1.3 مليار دولار من أسهم الأسواق الناشئة منذ يوم التاسع من أغسطس و100 مليون دولار من سنداتها وسط قلق من الأحداث في تركيا والصين وجنوب أفريقيا.

وتسارعت موجة بيع الأسواق الناشئة على مدى الأيام السبعة الماضية حيث أدت مخاوف بشأن تركيا ودول أخرى إلى تفاقم مخاوف طويلة الأمد من حرب تجارية عالمية وقوة الدولار وارتفاع تكاليف الإقتراض والطاقة.

وذكر المعهد الذي مقره واشنطن إن نزوح الأموال الاستثمارية تركز إلى حد كبير في جنوب أفريقيا والصين بما يعادل ما بين 600 مليون دولار و500 مليون دولار على الترتيب.

ولكن شهدت الهند أيضا تحولا سلبيا مع توقف التدفقات على سوق الدين، وخرجت رؤوس أموال من ماليزيا وإندونسيا والفليبين وماليزيا وكوريا الجنوبية وفيتنام لكن بوتيرة معتدلة.

وقال معهد التمويل الدولي في تقرير جديد "الاضطرابات، وسط توترات متزايدة بين الولايات المتحدة وتركيا، أثر بوضوح على شهية المستثمرين تجاه أصول الأسواق الناشئة".

وأضاف المعهد إن إعتماد جنوب أفريقيا على تدفقات المحافظ الاستثمارية على الديون والأسهم لتمويل عجزها الكبير والمتزايد في ميزان المعاملات الجارية زاد من حدة تخارج الأموال.

وكان نحو 80% من تدفقات المستثمرين الأجانب التي تتدفق على جنوب أفريقيا منذ 2015 في صورة استثمار محافظ—بشراء أصول مثل السندات والأسهم. ومثل الاستثمار المباشر، مثل بناء مصانع، أقل من 10% من التدفقات الإجمالية.

وأشار المعهد "تأثير توترات السوق من المرجح ان يكون أكثر حدة للدول التي لديها احتياجات تمويلية خارجية كبيرة نسبيا".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.