Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بلومبرج: ترامب يهدد بالإنسحاب من منظمة التجارة العالمية

By آب/أغسطس 31, 2018 469

قال الرئيس دونالد ترامب إنه سينسحب من منظمة التجارة العالمية إذا لم تُعامل الولايات المتحدة بشكل أفضل مستهدفا بذلك ركيزة النظام التجاري الدولي.

وقال ترامب يوم الخميس في المكتب البيضاوي خلال مقابلة مع وكالة بلومبرج "إذا لم يطوروا أدائهم، سأنسحب من منظمة التجارة العالمية". وأضاف ترامب إن الاتفاقية المؤسسة للمنظمة "أسوأ اتفاق تجاري تم إبرامه على الإطلاق".

ومن المحتمل ان يكون إنسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية الحدث الأهم بكثير للاقتصاد العالمي عن الحرب التجارية المتصاعدة لترامب مع الصين كونه يقوض نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية الذي ساعدت الولايات المتحدة في بناءه.

وأشار ترامب الشهر الماضي إن الولايات المتحدة تعامل "بشكل سيء جدا" من قبل منظمة التجارة العالمية على مدى سنوات عديدة وإن المنظمة التي مقرها جنيف تحتاج "لتغيير أساليبها".

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر إن السماح لإنضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية في 2001 كان خطأ. ولطالما دعا الولايات المتحدة لتبني نهج أكثر تشددا تجاه المنظمة زاعما إنها عاجزة عن التعامل مع اقتصاد لا يلتزم بقواعد السوق مثل الصين.

وإتهم لايتهايزر نظام تسوية النزاعات لمنظمة التجارة العالمية بالتدخل في السيادة الأمريكية، خاصة في قضايا مكافحة الإغراق. وتعوق الولايات المتحدة تعيين قضاة في هيئة الطعون التابعة للمنظمة مما يثير إحتمالية إنها قد تتوقف عن عملها في السنوات القادمة.

وفي مقابلة البيت البيضاوي، قال ترامب إن منظمة التجارة العالمية :نادرا ما كسبت قضية باستثناء العام الماضي".

وتابع "في العام الماضي، بدأنا نكسب كثيرا". "تعلموا لماذا؟ لأنهم يعرفون إننا إذا لم نربح، سأنسحب".

فعادة ما تنتصر الدول التي تقدم شكاوي لدى المنظمة ويخسر المدعي عليهم في النزاعات التجارية.

وفازت الولايات المتحدة في أكثر من 90 بالمئة من القضايا التي قدمتها ورفعت أيضا قضايا أكثر من أي دولة عضوه أخرى بالمنظمة، بحسب معهد كاتو وهي مجموعة مقرها واشنطن تدافع عن التجارة الدولية الحرة. ولكن خسرت الولايات المتحدة نحو 90 بالمئة من القضايا المرفوعة ضدها في منظمة التجارة العالمية.

وتأسست منظمة التجارة العالمية عام 1994 ضمن مسعى للاقتصادات الرئيسية بقيادة الولايات المتحدة لإنشاء منتدى يحل النزاعات التجارية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.