Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

خسائر الأسواق الناشئة لا تظهر بادرة على الإنحسار

By أيلول/سبتمبر 05, 2018 442

لا تظهر موجة بيع في الأسواق الناشئة بادرة على الإنحسار مع تراجع مؤشر يقيس عملات هذه الأسواق لأدنى مستوياته منذ مايو 2017 ودخول مؤشر أسهمها في سوق هبوطية.

وتصدر الراند الجنوب أفريقي الخسائر ليهبط لأدنى مستوى في عامين يليه الون الكوري الجنوبي والبيزو المكسيكي. وتواصلت تراجعات مؤشر ام.اس.سي.اي لأسهم الأسواق الناشئة لتصل خسائره إلى 19.7% من أعلى مستوياته في يناير. ومن بين أسواق الأسهم الأشد تضررا كلا من السعودية وإندونسيا، اللتين سجل مؤشرهما الرئيسي أكبر خسارة في نحو عامين. وفي نفس الأثناء صعدت الليرة التركية على تكهنات ان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة الأسبوع القادم.

وتضاف هذه التراجعات إلى مخاوف من ان قلق المستثمرين بدأ يؤثر على الأسواق التي اقتصاداتها أكثر متانة من غيرها. وترسخت النبرة السلبية يوم الثلاثاء بعد تقرير لقطاع التصنيع الأمريكي عزز فرص إجراء الاحتياطي الفيدرالي زيادات إضافية لأسعار الفائدة وزاد من قوة الدولار، وبعد ان أظهرت بيانات من جنوب أفريقيا إن اقتصاد الدولة دخل في ركود خلال الربع الثاني.

وقال سمير جويل، الخبير الاقتصادي لدى دويتشة بنك في سنغافورة، "إن الأمر لم يعد يقتصر على العوامل الأساسية لاقتصادات الأسواق الناشئة". "وإنما يتعلق على نحو متزايد بعدوى، التي تحدث إلى حد كبير بسبب حيازات الأصول المتبادلة والضغط المتعلق بإستحقاقات ديون".  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.