Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جرينسبان لا يرى حواجز تمنع نزول عوائد السندات الأمريكية دون الصفر

By آب/أغسطس 13, 2019 548

قال الرئيس الأسبق لبنك الاحتياطي الفيدرالي ألان جرينسبان إنه لن يتفاجأ إذا أصبحت السندات الأمريكية سالبة العائد مشيرا إنه إذا فعلت ذلك، فإن هذا ليس بالأمر الجلل.

وقال جرينسبان، الذي ترأس البنك المركزي من 1987 حتى 2006، في مقابلة عبر الهاتف مع وكالة بلومبرج "هناك مراجحة دولية تحدث في سوق السندات وهذا يساعد في دفع عوائد السندات الأمريكية طويلة الأجل للانخفاض". وأضاف "لا يوجد حاجز أمام نزول عوائد السندات الأمريكية دون الصفر. فالصفر ليس له معنى، أكثر من كونه مستوى معين".

وتربك العوائد السالبة المستثمرين التقليديين في أصول الدخل الثابت. فالطبيعي أن يتم تعويض المقرضين عن إقراض أموالهم، بينما يدفع المقترضون مقابلا نظير إستخدام هذه الأموال لغرض ما. ولكن هذا لم يعد الحال في أسواق كثيرة خارج الولايات المتحدة حيث يواجه عدد أكبر من المستثمرين تغيرات في ديناميات الأسواق العالمية على مدى السنوات القليلة الماضية.

وأسفر تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين بجانب تباطؤ النمو العالمي وتوترات سياسية في أوروبا وتوجه مزيد من البنوك المركزية نحو التيسير النقدي عن تجاوز حجم السندات سالبة العائد على مستوى العالم 15 تريليون دولار. وبالإضافة لذلك تدفع تقلبات سوق الأسهم الأمريكية المستثمرين للإقبال على السندات الأمريكية  والنتيجة هي إتجاه عوائد السندات الأمريكية القياسية سريعا نحو مستويات قياسية منخفضة.

ويزداد الطلب على السندات وسط تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي متأخر عن توقعات السوق فيما يتعلق بتيسير الأوضاع النقدية. ورغم ان الرئيس الحالي "للفيدرالي" جيروم باويل أشار الشهر الماضي إلى تعديل في منتصف دورة عندما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة، إلا ان خبراء وول ستريت يرون بشكل متزايد ان هذا النوع من التيسير الطفيف أمر مستبعد في ضوء تنامي خطر الركود.

وأصبح كامل منحنى عائد السندات في ألمانيا دون الصفر بينما حتى عوائد السندات لأجل عشر سنوات لبعض الدول الأكثر خطورة في منطقة اليورو—مثل إسبانيا والبرتغال—تقترب من تسجيل مستوى سلبي. وكان الطلب على السندات الأمريكية لأجل 30 عاما قويا جدا بحيث إنخفض العائد يوم الثلاثاء إلى 2.0951%، أعلى طفيفا من أدنى مستوى على الإطلاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.