Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تقول ان الهجمات على منشأتها النفطية كانت بلا شك ترعاها إيران

By أيلول/سبتمبر 18, 2019 476

قالت السعودية يوم الاربعاء إن الهجمات في مطلع الأسبوع على بنيتها التحتية النفطية كانت "بلا شك ترعاها إيران" لكن لم تصل إلى حد القول ان الهجمات إطلقت مباشرة من داخل الجمهورية الإسلامية أو إنها من أطلقها.

وبجانب إستعراض أجزاء من طائرات مسيرة وصواريخ تم إنتشالها من مواقع الهجوم في بقيق وخريص، عرض تركي المالكي المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية خرائط تهدف إلى إثبات ان الهجمات شنت من الشمال ولا يمكن ان تكون أطلقت من المتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران في اليمن، الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم.

وقال المالكي إن اثنى عشر طائرة بدون طيار وصواريخ كروز تم إستخدامهم في الهجوم على الموقعين. وأبلغ الصحفيين المجتمعين في الرياض ان الأسلحة كانت إيرانية الصنع لكن لازالت تعمل السعودية على تحديد دقيق لنقطة الإطلاق. وأضاف إن المدى ودقة الأسلحة تفوق قدرات الحوثيين.

وقال المالكي "رغم مسعى إيران لجعله يبدو هكذا" إلا ان الهجوم لم يأت من اليمن. وتابع "تحليل البيانات لمواقع الهجوم يشير ان الأسلحة إيرانية الصنع".

ونفت إيران ضلوعها في أسوأ هجوم في تاريخ السعودية وقال الرئيس حسن روحاني في وقت سابق يوم الاربعاء ان دولته لا تريد الدخول في حرب.

وقبل قليل من الإفادة الصحفية، قال الرئيس دونالد ترامب إنه قرر تشديد العقوبات الأمريكية على إيران بعد الهجمات، التي أثارت خطر ان تدخل المنطقة الرئيسية لتصدير الطاقة في صراع مسلح إقليمي. وبدا ان إعلان العقوبات وإحجام السعودية عن تحديد إيران كموقع لإطلاق الهجوم يشير ان خطر حدوث تصعيد كبير ينحسر.

وبينما قال ترامب في البداية إن الولايات المتحدة جاهزة للرد، إلا إنه بعدها أشار إنه لا يرغب في صراع جديد في الشرق الأوسط.

وقال ترامب في تغريدة " أبلغت وزير الخزانة ان يزيد بشكل كبير العقوبات على إيران"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وكثف ترامب العقوبات على الجمهورية الإسلامية منذ إنسحابه من الاتفاق النووي المبرم في 2015 مع إيران، بما شمل قيودا صارمة على قدرة طهران على بيع النفط.

ويتعرض الاقتصاد الإيراني بالفعل لضغط شديد من العقوبات القائمة، لكن قال محللون إنه لازال هناك بعض الأهداف المحتملة، من ضمنها شركات في قطاع البناء وشركات إضافية مقيدة في بورصة طهران ومؤسسات مملوكة للنظام أو الحرس الثوري الإيراني.

ولكن مع إعتماد أغلب الاقتصاد الإيراني على مبيعات النفط، فإن أي عقوبات إضافية ربما لا تحدث تأثيرا يذكر.

وفي تعليقات على الفور بعد إفادة السعودية، قل يحيي ساري المتحدث العسكري باسم الحوثيين ان بعض الطائرات المسيرة المستخدمة كانت جديدة بمدى يصل إلى 1700 كم، وإنها أُطلقت من ثلاثة نقاط مختلفة داخل اليمن. وقال إن الطائرات المسيرة أطلقت صواريخ بعيدة المدى وحذر دولة الإمارات إنه قد يتم إستهدافها. وقالت الإمارات قبل أسابيع إنها تقلص دورها في حرب اليمن بعد أربع سنوات من المشاركة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.