Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

منظمة التجارة العالمية تجيز للولايات المتحدة فرض رسوم على صادرات للاتحاد الأوروبي

By تشرين1/أكتوير 02, 2019 662

قالت منظمة التجارة العالمية إن الولايات المتحدة يحق لها فرض رسوم على صادرات بقيمة 7.5 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي بسبب دعم التكتل لشركة إيرباص، مما ربما يفتح جبهة جديدة في الحرب التجارية العالمية التي تخوضها إدارة ترامب.

ويختتم قرار منظمة التجارة العالمية يوم الاربعاء جزءا من معركة دامت 15 عاما حول برامج دعم لشركتي تصنيع الطائرات إيرباص وبوينج. وستصدر المنظمة حكما في قضية منفصلة يقيمها الاتحاد الأوروبي ضد دعم الولايات المتحدة لبوينج، الذي  جرى أيضا إعتباره غير قانوني في السابق، في النصف الأول من العام القادم،وفيه ستقدر قيمة الصادرات الأمريكية التي يجوز للاتحاد الأوروبي إستهدافها برسوم.

ويمهد الحكم الحديث لصدام بين الحليفين اللذين لطالما حلا أغلب خلافاتهما بدون اللجوء إلى الرسوم الجمركية. وإقترح مسؤولو الاتحاد الأوروبي في بروكسل التفاوض على تسوية لتفادي رسوم متبادلة، لكن يرى مسؤولون أمريكيون ان أوروبا لابد ان تمتثل أولا لأحكام منظمة التجارة العالمية. وتثير المواجهة خظر ان تتصاعد التوترات التجارية في وقت حرج.

ومن المنتظر ان يقرر الرئيس ترامب بحلول 13 نوفمبر ما إذا كان يفرض رسوما على السيارات ومكوناتها التي يصدرها الاتحاد الأوروبي، مما يثير خطر حدوث تصاعد سريع في فرض رسوم عبر الأطلسي على سلع بقيمة نحو 100 مليار دولار. وحث قادة الإدارة الجديدة للاتحاد الأوروبي، التي من المقرر ان تتولى يوم الأول من نوفمبر، ترامب على ان يتجنب حربا تجارية.

وبموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، ربما تتبادل واشنطن وبروكسل فرض رسوم على أي منتجات من مكونات طائرات إلى أغذية ومشروبات كحولية ودراجات نارية ودراجات هوائية. وذلك قد يضعف مبيعات إيرباص في الولايات المتحدة—ومبيعات بوينج في أوروبا العام القادم—وفي نفس الأثناء يعطل أيضا سلاسل الإمداد العالمي.

وقدم الاتحاد الأوروبي شكواه في منظمة التجارة العالمية ضد بوينج بعد تسعة أشهر من القضية الأمريكية ضد إيرباص. ونتيجة لذلك ستتمكن واشنطن من معاقبة أوروبا أولا.

وأعدت واشنطن قائمة بسلع أوروبية تصل قيمتها إلى 21 مليار دولار منها يمكن ان تختار سلع لإستهدافها برسوم. ومن جانبها، أعدت بروكسل قائمة بسلع أمريكية بقيمة 20 مليار دولار لإستهدافها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.