Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تشيلي تلغي إستضافة قمة أبيك التي فيها كان يتوقع ترامب توقيع اتفاق مع الصين

By تشرين1/أكتوير 30, 2019 523

ألغت تشيلي إستضافة قمة التعاون الاقتصادي لدول أسيا والمحيط الهاديء (أبيك) التي كان من المقرر إنعقادها في سانتياجو الشهر القادم بعد ان أنهكت موجة من الإحتجاجات وأعمال الشغب قوات الأمن.

وقال الرئيس سيباستيان بينيرا إن الحكومة لن تستضيف أيضا مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، كوب 25، المقرر إنعقاده في ديسمبر . وعمق البيزو عملة تشيلي خسائره بعد الإعلان، منخفضا 1.6% إلى 738.75 مقابل الدولار خلال الجلسة. وتقبع العملة الأن عند أدنى مستوياتها منذ 2003. وواصل مؤشر الأسهم الرئيسي للدولة تراجعاته أيضا.

وكان الرئيس دونالد ترامب قال أنه سيوقع اتفاقا تجاريا مبدئيا مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة موعدها يومي 16 و17 نوفمبر. ويسلط قرار تشيلي إلغاء إستضافة القمة الضوء على عمق المشاكل التي تواجه البلد الواقع في أمريكا اللاتينية الذي يشهد أسوأ إضطرابات منذ ثلاثة عقود. وقبل يومين فقط، كانت الحكومة تصر على أنها ستمضي قدما في تنظيم القمة.

وقال بينيرا ان الحكومة تحدثت مع رؤساء أخرين لإبلاغهم بقرار الإلغاء.

وكان ترامب توقع القيام بتوقيع "مرحلة أولى" من اتفاق تجاري مع الصين عندما يجتمع مع نظيره في سانتياجو. وهدأ هذا الاتفاق الجزئي، الذي أعلن ترامب ملامحه يوم الحادي عشر من أكتوبر، المخاوف في الأسواق المالية من استمرار التصعيد في الحرب التجارية التي تخيم بظلالها على الاقتصاد العالمي على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية.

وبالتالي كيف ومتى سيجتمع زعيما أكبر اقتصادين في العالم لحل خلافاتهما التجارية هو السؤال الأهم الذي يثيره قرار تشيلي إلغاء إستضافتها لقمة أبيك.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.