Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصادر: الصين تشكك في فرص التوصل لإتفاق تجاري شامل مع ترامب

By تشرين1/أكتوير 31, 2019 615

يثير مسؤولون صينيون شكوكا حول فرص التوصل إلى إتفاق تجاري شامل طويل الأمد مع الولايات المتحدة رغم ان الجانبين يقتربان من توقيع إتفاق "مرحلة أولى".

وقالت مصادر مطلعة إن المسؤوليين الصينيين في أحاديثم الخاصة مع زائرين لبكين ومحاورين أخرين في الأسابيع الأخيرة حذروا من أن موقفهم لن يتزحزح بشأن القضايا الأكثر صعوبة. وأشاروا إنهم قلقون بشأن الطبيعة المتهورة للرئيس دونالد ترامب وخطر أنه ربما ينسحب حتى من مجرد اتفاق محدود يقول الجانبان أنهما يرغبان في توقيعه خلال الأسابيع القادمة.

وفي اجتماعات قبل إنعقاد الجلسة العامة لللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني نقل بعض المسؤولين انخفاض توقعاتهم بأن تسفر المفاوضات في المستقبل عن أي تقدم حقيقي—ما لم تلغ الولايات المتحدة المزيد من الرسوم العقابية. وفي بعض المرات، دعوا زائرين أمريكيين لنقل تلك الرسالة إلى واشنطن، بحسب ما أضافت المصادر.

وأثار الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا عقبة جديدة عندما أعلن يوم الاربعاء أن الدولة ألغت قمة التعاون الاقتصادي لدول أسيا والمحيط الهاديء التي كان مقرر إنعقادها يومي 16 و17 نوفمبر—التي فيها كان يآمل ترامب الاجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ—بسبب اضطرابات اجتماعية تشهدها الدولة.

ونزلت الأسهم الأمريكية وتراجعت عائدات السندات على قلق بشأن الحرب التجارية الممتدة بين أكبر اقتصادين في العالم. وفي وقت سابق، أظهر تقرير ان مؤشر قطاع التصنيع الصيني إنخفض إلى أدنى مستوى منذ فبراير. ويوم الاربعاء، أظهر تقرير في واشنطن ان النمو الأمريكي تباطأ إلى معدل سنوي 1.9% وهي أضعف وتيرة منذ الربع الأخير لعام 2018.

وفي تغريدة يوم الخميس، قال ترامب ان البحث مستمر عن موقع جديد فيه يوقع مع شي ما تم الاتفاق عليه، الذي قال أنه سيمثل "حوالي 60% من الاتفاق الاجمالي".

وتهدف تلك الخطوة الأولى، بحسب إدارة ترامب، إلى الوصول لإتفاق أشمل يتضمن إصلاحات اقتصادية أكبر مما تتضمنها المرحلة الأولى المقترحة. لكن يبدي المسؤولون الصينيون شكوكهم قائلين أن الأمر سيتطلب ان تلغي الولايات المتحدة رسوما قائمة على واردات من الصين بقيمة حوالي 360 مليار دولار –وهو شيءء لا يتوقع كثيرون ان ترامب مستعد لفعله.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.