Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب : اتفاق مرحلة أولى مع الصين "قد يحدث قريبا" إذا كان في صالح أمريكا

By تشرين2/نوفمبر 12, 2019 442

قال الرئيس دونالد ترامب ان الصين "تتشوق" لإبرام اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة وأن الخطوة الأولى لإتفاق أوسع نطاقا أوشك إكتمالها، لكنه سيوقع فقط عليها إذا كانت في صالح الشركات الأمريكية والعاملين الأمريكيين.

وقال يوم الثلاثاء في خطاب أمام النادي الاقتصادي في نيويورك "نحن قريبون—اتفاق مرحلة أولى مهم قد يحدث، قد يحدث قريبا".

وكرر ترامب شكواه بشأن صعود مكانة الصين في الاقتصاد العالمي. وقال "لا أحد يغش أفضل من الصين". "سرقة الوظائف الأمريكية والثروة الأمريكية قد ولت".

وصعدت الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية في الأيام الأخيرة على تفاؤل بأن تنحسر التوترات في النزاع المستمر منذ 18 شهرا الذي يتضمن رسوم تهدد معاملات تجارية بقيمة حوالي 500 مليار دولار بين أكبر اقتصادين في العالم. وارتفع مؤشر اس اند بي 0.3% مع إدلاء ترامب بتعليقاته.

وكان ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ يخططان لتوقيع اتفاق "مرحلة أولى" في مؤتمر دولي هذا الشهر في تشيلي والذي تم إلغاؤه بسبب اضطرابات اجتماعية في تلك الدولة.

ولم يُعلن موقع جديد للتوقيع. وتم إستبعاد مواقع أمريكية للاجتماع كان إقترحها البيت الأبيض، بحسب مصدر مطلع. وأضاف المصدر إن مواقع في أسيا وأوروبا يتم التفكير فيها في المقابل.

وتتزايد المخاطر الاقتصادية للحرب التجارية الممتدة على الدولتين.

فإستمر إنكماش صادرات وواردات الصين في أكتوبر، لكن بوتيرة أقل طفيفا مما توقع خبراء اقتصاديون. وإتسع الفائض التجاري للدولة مع الولايات المتحدة خلال الشهر إلى 26.4 مليار دولار—ليسير في الاتجاه المعاكس الذي يدعو إليه ترامب لتوازن العلاقة التجارية بين البلدين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.