Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

محافظ بنك انجلترا يتصدى للتكهنات بشأن أسعار الفائدة السالبة

By أيلول/سبتمبر 29, 2020 543

نفى أندرو بيلي محافظ بنك انجلترا التكهنات بأن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة دون الصفر في أي وقت قريب، قائلاً أن صانعي السياسة لم يتوصلوا بعد إلى قرار حول مسألة الإستعانة بأسعار فائدة سالبة.

وقال بيلي في حدث عبر الإنترنت يوم الثلاثاء إستضافته جامعة الملكة في بيلفاست أن المسؤولين لديهم أدوات أخرى متاحة وسيستخدموها بنشاط إذا إقتضى الأمر.

وقلصت أسواق النقد لوقت وجيز المراهنات على إجراء بنك انجلترا تيسيراً نقدياً بعد تعليقاته، مؤجلة الموعد المتوقع لتخفيض قادم بواقع 10 نقاط أساس إلى معدل صفر حتى يونيو بدلاً من مايو.

وتنامت التكهنات أن بنك انجلترا سيخفض أسعار الفائدة دون الصفر في الأسابيع الأخيرة مع تسارع حالات الإصابة بفيروس كورونا وارتفاع البطالة واحتمالية حدوث خروج فوضوي لبريطانيا من التكتل الأوروبي . وكثف بنك انجلترا أيضا دراسته لهذه السياسة، لكن قال بعدها أن هذا لا يعني أن التحرك وشيك.

ووسع صانعو السياسة بالفعل مشتريات الأصول وخفضوا أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي 0.1% منذ أن إجتاح الفيروس بريطانيا. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يزيدوا حجم التيسير الكمي مجدداً، وقالوا أنهم سيبدأون محادثات موسعة مع البنوك حول جدوى اسعار الفائدة دون الصفر في الربع السنوي القادم. وقال بيلي أنه لا يوجد موعد نهائي محدد للمراجعة.  

وقلل أيضا نائب محافظ البنك ديفيد رامسدين من شأن التكهنات. وفي مقابلة يوم الاثنين، قال أنه يعتبر المستوى الحالي البالغ 0.1% الحد الأدنى الفعلي لأسعار الفائدة. ولكن قالت سيلفانا تينيرو العضو بلجنة السياسة النقدية لصحيفة التليغراف في مطلع الأسبوع أنها ترى دلائل "مشجعة" حول سياسة أسعار الفائدة السالبة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.