Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول بالاحتياطي الفيدرالي يتوقع قفزات مؤقتة في التضخم أثناء تعافي الاقتصاد

By فبراير 09, 2021 411

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، روبرت كابلان، أن نوبات من ارتفاع التضخم لن تكون مفاجئة وأنه بينما ستكون مؤقتة على الأرجح، بيد أنه شيء يستدعي مراقبته عن كثب.  

وقال كابلان يوم الثلاثاء في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج "حدوث قفزة مؤقتة في التضخم أو زيادة لن يفاجئني—السؤال بالنسبة لي هو مدى استمرارها". "يصعب الحكم في الوقت الحالي".

وسيقود التعافي من جائحة كوفيد-19 هذا العام، بدعم من توزيع اللقاحات وزيادة النشاط الاقتصادي، النمو ويخفض البطالة وربما يؤدي إلى بعض الزيادة في الأسعار إذ يعود المستهلكون إلى إنخراط أوسع نطاقاً في الاقتصاد.

وقال كابلان "سنشهد تحسناً كبيراً في البطالة ولن يكون مفاجئاً أن تتزايد عناصر التضخم المرتبطة بدورة النمو". "لكن لا أعتقد أنها ستكون مستمرة، لا أظن أنها ستكون طويلة الأمد".

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قرب الصفر لمساعدة الاقتصاد على تحمل تداعيات الفيروس ، وتعهد بمواصلة شراء سندات خزانة ورهون عقارية بوتيرة شهرية 120 مليار دولار حتى يتحقق "تقدم كبير إضافي" على صعيد التوظيف والتضخم.

ويقول المنتقدون أن السياسة النقدية بالغة التيسير تخلق فقاعة في أسواق المال وتؤدي إلى تقلبات حادة في أسهم شركات مثل جيم ستوب كورب.

وقال كابلان، الذي ليس له حق التصويت ضمن لجنة السياسة النقدية هذا العام، أن سياسة الفيدرالي نشطة على نحو ملائم خلال الجائحة وأنه لا يرى دلائل على خطر يهدد النظام المالي.

لكن يجب أن يعترف صانعو السياسة أن إجراءاتهم الاستثنائية تحدث تأثيراً على أسعار الأصول ويجب سحبها بمجرد أن تمر الأزمة، حسبما أضاف.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.