Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المركزي التركي يكافيء المتداولين في الليرة بزيادة أكبرمن المتوقع في سعر الفائدة

By مارس 18, 2021 61

قفزت الليرة بعد أن رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بأكثر من المتوقع الذي أعطى مصداقية لتعهد محافظ البنك ناجي إقبال بالسيطرة على التضخم والدفاع عن العملة.

ورفعت لجنة السياسة النقدية سعر فائدة الريبو لأجل أسبوع إلى 19%، ضعف  الزيادة بمقدار 100 نقطة أساس التي أشار إليها متوسط توقعات 24 خبيراً اقتصاديا استطلعت بلومبرج أرائهم. وهذا أدى إلى أكبر صعود خلال تعاملات جلسة منذ أكثر من أسبوع لليرة، مما يجعلها صاحبة الأداء الأفضل في الأسواق الناشئة يوم الخميس.

وكانت تسارعت وتيرة نمو الأسعار في تركيا للشهر الخامس على التوالي في فبراير حيث صعدتأسعار النفط واستمر تأثير ضعف الليرة في العام الماضي. وتلقت العملة الضربة الأسوأ بين نظرائها من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وأدى انخفاضها بنسبة 8% منذ منتصف فبراير إلى دعوات إلى إقبال بدعم السوق من خلال رفع أسعار الفائدة.

وارتفعت الليرة 1.8% إلى 7.3730 مقابل الدولار في الساعة 2:48 مساءً بتوقيت إسطنبول. فيما انخفض العائد على السندات الحكومية لأجل عشر سنوات 42 نقطة أساس إلى 13.99%، بينما ارتفع مؤشر بورصة إسطنبول للأسهم 4%.

وقد قفزت أسعار النفط من دون 20 دولار للبرميل وقت ذروة إغلاقات على مستوى العالم لمكافحة فيروس كورونا العام الماضي إلى حوالي 70 دولار، مما يضاف إلى مجموعة من الضغوط التضخمية التي تتنامى في الاقتصاد.

وبعد توليه في نوفمبر، أنهى إقبال هيكل تمويل معقد ورفع سعر فائدة الريبو لأجل أسبوع 675 نقطة أساس مما عزز مصداقية البنك في أنظار المستثمرين.

ورغم الانخفاض مؤخراً، صعدت الليرة حوالي 14% تحت قيادته حيث تزايدت التوقعات بعودة تركيا إلى سياسة نقدية أكثر تقليدية. وأبقى إقبال سياسته دون تغيير في أول اجتماعين لهذا العام، مفضلاًتوجيه رسائل تميل للتشديد النقدي.

وتعهد محافظ البنك بالحفاظ على موقف من التشديد النقدي حتى يحقق مستواه المستهدف للتضخم البالغ 5%. وستنشر وكالة الإحصاء التركية بيانات التضخم لشهر مارس يوم 5 أبريل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.