Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفيدرالي يرفع تقييمه للاقتصاد مع إبقاء أسعار الفائدة قرب الصفر

By أبريل 28, 2021 623

رفع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي تقييمهم للاقتصاد يوم الأربعاء  وأشاروا إلى أن المخاطر تضاءلت بينما أبقوا سعر الفائدة الرئيسي قرب الصفر وإحتفظوا بوتيرة شهرية قدرها 120 مليار دولار لشراء الأصول.

وذكرت لجنة السوق الاتحادية المفتوحة (لجنة السياسة النقدية) في بيان عقب ختام اجتماع إستمر يومين "وسط تقدم بشأن التطعيمات ودعم قوي من السياسة النقدية، تحسنت مؤشرات النشاط الاقتصادي والتوظيف". "القطاعات الأشد تضرراً من جائحة كورونا تبقى ضعيفة لكن أظهرت تحسناً. كما ارتفع التضخم، الذي يعكس إلى حد كبير عوامل مؤقتة".

وأضاف الفيدرالي أن "المخاطر على التوقعات الاقتصادية تبقى قائمة"، في تخفيف لصياغة سابقة أشارت إلى أن الوباء يشكل "مخاطر جمة".

هذا وإجتمع باويل وزملائه وسط تفاؤل متزايد تجاه تعافي الاقتصاد الأمريكي، مدعوماً بتوسيع نطاق التطعيمات ودعم نقدي ومالي نشط. وسيكشف الرئيس جو بايدن النقاب عن خطة شاملة بقيمة 1.8 تريليون دولار لتوسيع الفرص التعليمية ورعاية الطفولة عندما يخاطب جلسة مشتركة من الكونجرس في وقت لاحق من يوم الاربعاء، وفي نفس الوقت سيسلط الضوء على مقترحه للبنية التحتية البالغ حجمه 2.25 تريليون دولار وحزمة مساعدات لمتضرري كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار وقع عليها لتصبح قانوناً الشهر الماضي.

في نفس الأثناء، تخيم زيادة في إصابات فيروس كورونا في بعض المناطق حول العالم بظلالها على حظوظ النمو العالمي، مما يعطي صانعي السياسة دافعاً للتريث في سحب الدعم.  فيما يتجاهل أيضا مسؤولو الفيدرالي إلى حد كبير مخاطر التضخم في الوقت الحالي، قائلين أن قفزة في أسعار المستهلكين الشهر الماضي تأثرت بانخفاض متعلق بالجائحة في الأسعار في مارس 2020.

وكان قرار اللجنة يوم الاربعاء بالإجماع. وسيعقد جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي مؤتمراً صحفياً في الساعة 8:30 مساءً بتوقيت القاهرة.

وكرر أعضاء البنك المركزي الأمريكي أنهم لن يغيروا وتيرة شراء السندات حتى يتحقق "تقدم إضافي كبير" نحو بلوغ هدفي التوظيف والتضخم. وبقي النطاق المستهدف لسعر الفائدة الرئيسي بين صفر و0.25%، مثلما هو الحال منذ مارس 2020.

ويتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت بلومبرج أرائهم أن ينمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام بأسرع وتيرة منذ أكثر من ثلاثة عقود، مع توقعات بأن يعلن الاحتياطي الفيدرالي في أواخر 2021 البدء في إبطاء وتيرة شراء الأصول.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.