Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بلومبرج: بعض مسؤولي المركزي الأوروبي يطالبون بإشارة أوضح بشأن أسعار الفائدة

By فبراير 01, 2018 771

نقلت وكالة بلومبرج عن مسؤولين بمنطقة اليورو قولهم إن مجموعة من أعضاء البنك المركزي الأوروبي يطالبون رئيس البنك ماريو دراغي بإعطاء المستثمرين إشارة أوضح بشأن توقيت رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة.

وأضاف المسؤولون إن بعض أعضاء مجلس محافظي البنك في اجتماع الاسبوع الماضي رأوا إن المركزي الأوروبي يجب ان يكون أكثر تحديدا من توقعه الحالي الذي يشير لبقاء أسعار الفائدة دون تغيير "حتى فترة طويلة" بعد نهاية مشتريات السندات. وأشار المسؤولون الذين رفضوا نشر أسمائهم لأن تلك المناقشات سرية إن القلق هو ان يساهم عدم وضوح تلك العبارة في حدوث تقلبات بالسوق من شأنها إضعاف الاقتصاد.

وقال أحد هؤلاء المسؤولين إن بعض أعضاء مجلس محافظي البنك راضيون عن عبارة ترك أسعار الفائدة بلا تغيير "لفترة طويلة" زاعمين ان هذا يعطيهم مرونة أكبر في تحديد المستوى المناسب من التحفيز النقدي.

ورفض المتحدث باسم المركزي الأوروبي التعقيب. وكان دراغي قد قال في المؤتمر الصحفي بعد الاجتماع انه لا توجد خلافات كبيرة بين صانعي السياسة.

وسيكون تشديد اللهجة بشأن أسعار الفائدة محل ترحيب المسؤولين الأكثر ميلا لسحب التحفيز، الذين يريدون تحديد موعدا نهائيا لمشتريات السندات. وقد تسمح إشارة أوضح بشأن مدى استمرر تكاليف الإقتراض عند مستوياتها المتدنية لمجلس محافظي البنك ان يفعل ذلك بدون إحداث صدمة للأسواق ودفعها للمضاربة على وقف مفاجيء للسياسة بالغة التيسير.

ويدقق المستثمرون بشكل متزايد في إرشادات مجلس محافظي البنك حيث يعزز التوسع الاقتصادي لمنطقة اليورو التوقعات بأن برنامج التيسير الكمي، الذي سيبلغ في الاجمالي 2.55 تريليون دولار (3.2 تريليون دولار) بحلول سبتمبر، يشارف على نهايته. وبينما يقول المركزي الأوروبي ان البرنامج سيتم تمديده مجددا إذا إقتضت الضرورة يتوقع أغلب الخبراء الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج أرائهم إنهائه بحلول نهاية العام. وهذا يؤدي إلى تركيز أكبر على توقيت رفع أسعار الفائدة، في ظل تقديرات متفاوتة إلى حد كبير.

فيتنبأ بنك بركليز برفع سعر الفائدة على الودائع هذا العام، رغم تصريح دراغي في المؤتمر الصحفي الاسبوع الماضي أنه يرى "فرص ضئيلة جدا إن وجدت" لرفع أسعار الفائدة في 2018. ويتوقع بنك يو.بي.اس ومؤسسة بيكتيت لإدارة الثروات ان يكون رفع الفائدة في الربع الثالث من 2019. وتشير مؤشرات تستند إلى السوق ان تكاليف الإقتراض سترتفع لأول مرة بحلول مارس من العام القادم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.