Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل ولاجارد يتفقان على أن زمن التضخم المنخفض قد ولى

By حزيران/يونيو 29, 2022 323

أعرب رئيسا البنكين المركزيين للولايات المتحدة ومنطقة اليورو عن شكوكهما في أن بيئة التضخم المنخفض السائدة قبل جائحة كورونا ستعود على الإطلاق، وهو تحول يتركهما يبحثان عن إيجابات بينما ترتفع أسعار الفائدة.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل في جلسة أدارتها فرانسين لاكوا من تلفزيون بلومبرج "منذ الوباء، نعيش في عالم فيه الاقتصاد مدفوع بقوى مختلفة جدًا".

وبجواره، وافقته الرأي كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، على أنها لا تعتقد "أننا سنعود إلى بيئة التضخم المنخفض".

وفي حديثه اليوم الأربعاء في المنتدى السنوي للبنك المركزي الأوروبي في سينترا بالبرتغال، أوضح باويل كيف أن قوى من بينها العولمة والشيخوخة السكانية والإنتاجية المنخفضة والتطورات التكنولوجية لم تعد تكبح الأسعار. وكان إنزعاج بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم مؤخرًا قد دفع المسؤولين إلى رفع أسعار الفائدة بأقصى قدر منذ عام 1994.

وقال باويل "ما لا نعرفه هو ما إذا كنا سنعود إلى شيء يشبه ولو قليلا ما كان لدينا من قبل - نعتقد أنه سيكون نوعًا من خليط من أمرين." "نحن في طور تعلم كيفية التعامل معه".

ويجتمع مسؤولو بنوك مركزية من حول العالم في أول منتدى سنوي للبنك المركزي الأوروبي منذ ما قبل الجائحة على خلفية ارتفاع أسعار المستهلكين والتهديدات للنمو الاقتصادي واحتمال حدوث مزيد من تعطلات الطاقة. ولفتت لاجارد، مع بعض الشعور بالحنين إلى الماضي، أن الأمور لن تكون كما كانت.

وقالت "هناك قوى تم إطلاق العنان لها نتيجة للوباءو نتيجة هذه الصدمة الجيوسياسية الهائلة التي نواجهها الآن والتي ستغير الصورة والمشهد الذي نعمل فيه".

وكأحد المشاركين أيضا، أشار محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي، الذي يعاني اقتصاده أيضًا من خروجه من الاتحاد الأوروبي، أن التعاقب الهائل للتأثيرات التي تعصف ببريطانيا يمثل تحديًا في حد ذاته.

وقال "إنها الطريقة التي تتعامل بها مع سلسلة من صدمات المعروض الكبيرة مع عدم وجود فواصل بينها، والتي تغذي التوقعات بالطبع". "بوضعها جميعًا معًا، تجد أنها ليست مؤقتة بالمعنى التقليدي للمسمى".

ورددت لاجارد فحوى ما قاله باويل بتقديم قائمة مماثلة للقوى الهبوطية التي تحتوي التضخم في العشرين عامًا الماضية، بما في ذلك التصنيع "في الوقت المحدد". ورأت أن تغير العصر سوف ينذر بمزيد من الاضطرابات.

وقالت لاجارد "لقد تغير ذلك، وربما يتغير باستمرار نحو نظام لسنا متأكدين منه".

وقدم باول تحذيرًا من أنه بينما يرى أنه من الممكن رفع أسعار الفائدة دون التسبب في ركود، فإن ذلك "سيكون صعبًا للغاية". من جانبها، قالت لاجارد إن البنك المركزي الأوروبي - الذي يتجه نحو رفع الفائدة مرتين في الربع القادم - سيتحرك تدريجيًا لمراعاة عدم اليقين الكبير، لكن مع الاستعداد لتكثيف التحرك إذا لزم الأمر.

وحذر رئيس البنك المركزي الأمريكي من أنه قد يكون من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كان التضخم المرتفع سيصبح سمة أكثر استدامة للاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن النماذج الإحصائية للاقتصاديين قد فشلت في توقع حدوث صدمة معروض ضخمة.

في نفس الأثناء ، يتعين على محافظي البنوك المركزية التكيف مع الواقع الجديد.

وقال باويل "لقد عشنا في ذلك العالم حيث لم يكن التضخم مشكلة". "أعتقد أننا نفهم بشكل أفضل مدى ضآلة فهمنا للتضخم".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.