Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير الخزانة السابق ينتقد إعلان باويل وصول سعر الفائدة إلى المستوى المحايد

By تموز/يوليو 29, 2022 1782

قال وزير الخزانة الأسبق، لورانس سامرز، إنه يشعر بالقلق من أن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال منخرطًا في "التفكير القائم على التمني" حول ما سيتطلبه الأمر لخفض التضخم من أعلى مستوياته منذ أربعة عقود.

وقال سامرز في برنامج "وول ستريت ويك" الذي يبثه تلفزيون بلومبرج "قال جاي باويل أشياء، بصراحة، لا يمكن الدفاع عنها من الناحية التحليلية". "لا توجد طريقة يمكن تصورها أن يكون سعر الفائدة عند 2.5٪، في اقتصاد يشهد تضخمًا مثل هذا، قريبًا من المستوى المحايد بأي شكل من الأشكال".

وكان سامرز يشير إلى تقييم رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل يوم الأربعاء بأنه مع أحدث زيادة في أسعار الفائدة، وصل البنك المركزي بالفعل إلى وضع "محايد" - عنده لا يؤجج أو يحد من أسعار المستهلكين. وقال باويل أيضًا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي "يشعر على نطاق واسع أننا بحاجة إلى الوصول بالسياسة النقدية، إلى مستوى تقييدي إلى حد ما، على الأقل"، بتجاوز المستوى المحايد.

ويبلغ نطاق سعر الفائدة الحالي للاحتياطي الفيدرالي بين 2.25٪ و2.5٪. وأكد سامرز إن المستوى المحايد سيكون أعلى، لأنه يجب الأخذ في الاعتبار مستوى التضخم. وأظهرت بيانات اليوم الجمعة أن مقياس التضخم المفضل لبنك الاحتياطي الفيدرالي ارتفع بنسبة 4.8٪ في العام المنتهي في يونيو، عند استبعاد الغذاء والطاقة.

وسامرز ليس وحده الذي يعترض على حكم باويل. قال ويليام دادلي، الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، يوم الأربعاء إنه، نظرًا لمستوى عدم اليقين، "سأكون أكثر تشككًا بعض الشيء" في قول صانعي السياسة أنهم قد وصلوا إلى المستوى المحايد.

وقال محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة أليانز، على تلفزيون بلومبرج اليوم الجمعة إن "المستوى المحايد أعلى مما نحن عليه الآن"، أعلى بمقدار 50 نقطة أساس على الأقل.

كما أشار سامرز، الأستاذ بجامعة هارفارد، إلى أن باويل قال في أواخر عام 2018 إن معدل فائدة الاحتياطي الفيدرالي وصل إلى مستوى الحياد - عندما كان التضخم يقل قليلاً عن 2٪. "كيف يمكن أن يقول الشيء نفسه اليوم، عندما يكون معدل التضخم عند مستواه الحالي، هذا لا يمكن تفسيره بالنسبة لي".

وقال سامرز "إذا كنت تعتقد أنه محايد، فأنت تخطئ في الحكم على موقف السياسة النقدية بشكل جوهري". "إنه نفس النوع من التفكير القائم على التمني، لأكون صريحا، الذي أوصلنا إلى المشاكل التي نواجهها الآن، باستخدام عبارة" مؤقت".

وكرر وزير الخزانة الأسبق رأيه بأنه "من غير المحتمل أن نخرج من وضع التضخم المفرط هذا دون أن نشهد ركودًا". وبالنظر إلى أحدث مجموعة من المؤشرات الخاصة بالتكاليف والأسعار، قال "يبدو أن التضخم فوق 4% بات مترسخًا".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.