Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة إلى 2.25% على الرغم من الركود المحتمل

By أيلول/سبتمبر 22, 2022 336

رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.25% من 1.75% يوم الخميس وصرح إنه سيواصل "الاستجابة بقوة ، حسب الضرورة" للتضخم ، على الرغم من دخول الاقتصاد في حالة ركود.

يقدر بنك إنجلترا أن الاقتصاد البريطاني سينكمش بنسبة 0.1% في الربع الثالث - ويرجع ذلك جزئيا إلى العطلة العامة الإضافية لجنازة الملكة إليزابيث ، جنبا إلى جنب مع انخفاض الإنتاج في الربع الثاني ، والتي تتوافق مع تعريف الركود الفني.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم الأسبوع الماضي توقعوا تكرار زيادة أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في أغسطس ، لكن الأسواق المالية راهنت على زيادة ثلاث أرباع نقاط ، وهي الأكبر منذ 1989 ، باستثناء محاولة قصيرة فاشلة في عام 1992 لدعم الاسترليني.

تأتي خطوة بنك إنجلترا في أعقاب قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية ، حيث تكافح البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم مع نقص العمالة بعد جائحة كورونا وتأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على أسعار الطاقة.

وقال بنك إنجلترا "إذا أشارت التوقعات إلى المزيد من الضغوط التضخمية المستمرة ، بما في ذلك من قوة الطلب ، فإن اللجنة سوف تستجيب بقوة ، حسب الضرورة".

صوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا بنسبة 5 إلى 4 لرفع أسعار الفائدة إلى 2.25% ، مع تصويت نائب المحافظ ديف رامسدن وأعضاء لجنة السياسة النقدية جوناثان هاسكل وكاثرين مان لزيادة إلى 2.5% ، بينما أراد عضو لجنة السياسة النقدية الجديد سواتي دينجرا ارتفاع أصغر إلى 2%.

يتوقع بنك إنجلترا الآن أن يصل التضخم إلى ذروته دون 11% في أكتوبر ، أي أقل من اعلى مستوى عند 13.3% التي توقعها الشهر الماضي ، قبل أن تفوز ليز تروس بقيادة حزب المحافظين وتصبح رئيسة وزراء بريطانيا بوعدها بسقف رسوم الطاقة وخفض الضرائب.

وصرح بنك إنجلترا إن التضخم سيظل فوق 10% لبضعة أشهر بعد أكتوبر ، قبل أن ينخفض.

انخفض تضخم أسعار المستهلكين إلى 9.9% في يوليو من أعلى مستوى في 40 عام عند 10.1% في أغسطس ، وهو أول انخفاض له في عام تقريبا.

يوم الجمعة ، سيقدم وزير المالية الجديد كواسي كوارتنج مزيد من التفاصيل حول الخطط المالية للحكومة ، والتي قد تصل إلى أكثر من 150 مليار استرليني من التحفيز.

وقال بنك إنجلترا إنه سيقيم تداعيات ذلك على السياسة النقدية في اجتماعه في نوفمبر.

ومع ذلك ، فقد أشار إلى أن سقف أسعار الطاقة ، مع تقليل التضخم على المدى القصير ، من شأنه أن يعزز الضغوط بشكل أكبر.

قبل قرار سعر الفائدة ، توقعت الأسواق المالية أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى 3.75% بحلول نهاية العام ، مع الوصول الى اعلى مستوى عند 5% في منتصف عام 2023. قبل أقل من عام ، كانت معدلات بنك إنجلترا عند مستوى قياسي منخفض 0.1%.

انخفض الاسترليني إلى أدنى مستوياته منذ عام 1985 مقابل الدولار الأمريكي بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء ، على الرغم من أنه صمد بشكل أفضل مقابل اليورو.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.