Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العريان محذرًا: "حادث اقتصادي" سيسبق أي تحول في سياسة البنوك المركزية

By أيلول/سبتمبر 30, 2022 582

وجه الخبير الاقتصادي الكبير محمد العريان كلمة تحذير لأي شخص يترقب نهاية زيادات أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى.

قال كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز ورئيس صندوق جراميرسي لتلفزيون بلومبرج اليوم الجمعة "جميعكم تتطلعون إلى تحول في السياسة، احذروا ما تتمنونه". "يحدث هذا التحول فقط في حالة التعرض لحادث اقتصادي أو حادث مالي. والرحلة نحو حادث اقتصادي أو حادث مالي هي رحلة مؤلمة للغاية ".

ويشير المستثمر والمحلل الاستراتيجي الذي يحظى بمتابعة واسعة إلى الاضطرابات في الأسواق خلال الأسبوع المنقضي، والتي أبرزها تدخل بنك إنجلترا لوقف انهيار السندات الحكومية بعد مقترح خفض الضرائب في بريطانيا، كعلامة على الهشاشة الاقتصادية.

وأضاف العريان، وهو أيضًا رئيس كلية كوينز بكامبريدج وكاتب مقال في بلومبرج أوبينيون، "لقد أخبرنا هذا الأسبوع كثيرًا عن التحولات الجارية". "الأسابيع القليلة المقبلة ستكون بالغة التقلب".

ومنذ أكثر من عام، قال العريان إن بنك الاحتياطي الفيدرالي متأخر في مكافحة أسرع تضخم منذ عقود، وهو توقع ثبت صحته عندما بدأ البنك المركزي نظام رفع أسعار الفائدة في عام 2022 والذي لا يظهر أي علامة على التوقف. وتراجعت قيمة الأسواق المالية من الأسهم إلى السندات إلى الائتمان هذا العام وتنكمش السيولة إلى حد عنده الآن تتجمد الصفقات الأكثر خطورة.

وتابع العريان "كيف توفق بين الحاجة إلى تشديد السياسة النقدية والحاجة إلى الحفاظ على الاستقرار المالي؟" "هذا التوتر يحدث ليس فقط على المستوى المحلي ولكن على المستوى الدولي".

وبنك إنجلترا ليس البنك المركزي الوحيد الذي تدخل في الأسواق مؤخرًا، فقد تحرك بنك اليابان لدعم عملته مقابل الدولار الآخذ في الارتفاع.

وقال العريان "لكي نكون واضحين، هذه التدخلات مؤقتة". "إنها تخبرك أن الاقتصاد العالمي لا يرتب أوضاعه من نفسه. إذا سُمح له بترتيب أوضاعه، فسيكون هناك الكثير من الأضرار الجانبية".

ولكن مع إثبات التضخم العالمي استمراره، فمن المحتمل ألا يكون لدى الاحتياطي الفيدرالي وأقرانه خيار سوى التمسك بخطط زيادات أسعار الفائدة، على الأقل في الوقت الحالي.

وإختتم العريان "يجب أن يكون هناك مزيد من الألم قبل أن نصل إلى عالم تقول فيه البنوك المركزية إننا نغير هدف التضخم لدينا". "وهناك مبرر لتغيير هدف التضخم. [لكن] وطأة ذلك على المصداقية ستكون كبيرة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.