Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

توقعات بتخفيف الفيدرالي وتيرة رفع الفائدة في ديسمبر بعد بيانات النمو

By تشرين1/أكتوير 27, 2022 387

من المتوقع أن يخفف بنك الاحتياطي الفيدرالي وتيرته الحادة في رفع أسعار الفائدة في ديسمبر، إذ قدمت بيانات صدرت اليوم الخميس دليلاً جديدًا على أن التباطؤ الاقتصادي الذي يحاول البنك المركزي تحقيقه جاري بالفعل.

ولا يزال من المتوقع أن يؤيد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل وزملاؤه الأعضاء ال18 رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي في اجتماعهم الأسبوع المقبل.

لكن المراهنات في أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة تؤيد الآن بقوة زيادة بنصف نقطة مئوية في اجتماع ديسمبر للاحتياطي الفيدرالي - وهي خطوة من شأنها أن ترفع معدل الفائدة إلى نطاق 4.25٪ -4.5٪ - ولا ترى أكثر من نصف نقطة خلال الاجتماعين التاليين.

كما تتزايد المراهنات أيضًا على تخفيضات في أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2023.

وأظهرت بيانات اليوم الخميس أن النمو الاقتصادي الأمريكي تعافى في الربع الثالث، لكن نفس التقرير الصادر عن وزارة التجارة أظهر تباطؤ إنفاق المستهلك إلى معدل 1.4٪ من وتيرة الربع السابق التي بلغت 2.0٪، كما تراجع مُعامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي - وهو مؤشر يقيس ضغوط الأسعار - إلى 4.1٪ من 9.1٪ في الربع السابق.

من جانبه، قال بيتر كارديللو، كبير اقتصاديي السوق لدى سبارتان كابيتال سيكيوريتيز في نيويورك، إن التباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي هو "مؤشر على أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى تآكل القدرة الشرائية للمستهلكين".

كذلك أظهر تقرير منفصل انخفاض غير متوقع في الطلبات الجديدة على السلع الرأسمالية الأمريكية غير الدفاعية التي تستثني الطائرات، التي يُنظر إليها على أنها مقياس لإنفاق الشركات.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ثلاث نقاط مئوية كاملة حتى الآن هذا العام. وعلى الرغم من أن سوق الإسكان قد تباطأ بشكل كبير، حيث تجاوزت معدلات فائدة الرهن العقاري 7٪، إلا أن الدلائل على أن ارتفاع أسعار الفائدة يبطيء الطلب في أجزاء أخرى من الاقتصاد كان من الصعب رصدها.

وأشار صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم سيستمرون في رفع أسعار الفائدة لكبح الطلب في محاولة لخفض التضخم الأعلى بكثير من مستهدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

وأشاروا أيضًا إلى أنه بمجرد ارتفاع معدلات الفائدة بشكل كافٍ، فإنهم لا يعتزمون عكس المسار بسرعة والمجازفة بترك التضخم يشتعل مرة أخرى.

لكن يراهن المتعاملون على أنهم لن يلتزموا بكلامهم. ويتم تسعير العقود الآجلة المتداولة في بورصة "سي ام إي جروب" عند أقصى نطاق 4.75٪ -5٪ بحلول مارس 2023  ثم تنخفض إلى نطاق 4.25٪ -4.5٪ بحلول ديسمبر.

وسيرغب مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في تقييم البيانات خلال الفترة التي تسبق اجتماعهم الأخير هذا العام يومي 13و14 ديسمبر، لكن قد يشيرون بعد اجتماع الأسبوع المقبل إلى أن خطوتهم التالية قد تكون تخفيف وتيرة زيادات الفائدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.