Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العريان يرى خطرًا يتمثل في عدم قيام الفيدرالي بما يكفي حيال التضخم

By تشرين2/نوفمبر 02, 2022 444

يتوق المستثمرون إلى تلميح من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل اليوم الأربعاء إلى أن البنك المركزي قد يتحول قريبًا عن مساره من زيادات أسعار الفائدة. وهذا يقلق خبير الأسواق محمد العريان.

وقال العريان، رئيس صندوق جراميرسي وكاتب مقالات رأي لدى بلومبرج، في برنامج "ذا أوبن" الذي يبثه تلفزيون بلومبرج "التضخم أكثر إشكالية مما قد يعنيه الآن تخفيف وتيرة التشديد". "الخطر هو القيام بالقليل جدًا وهذا هو الخطر الأكبر في المستقبل".

ومن المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، ليواصل حملته الأكثر تشديدًا منذ الثمانينيات. وسيُعلن القرار الساعة 8:00 مساءً بتوقيت القاهرة وسيعقد باويل مؤتمرا صحفيا بعد 30 دقيقة. وقد يؤكد على أن صانعي السياسة لا يزالون صامدين في معركتهم ضد أسرع تضخم في أربعة عقود، بينما يترك الخيارات مفتوحة لاجتماعهم في ديسمبر، مع انقسام الأسواق بين تحرك كبير آخر أو تحول إلى 50 نقطة أساس.

ويشير صعود الأسهم والسندات مؤخرًا إلى أن بعض المستثمرين يتوقعون تخفيفًا لوتيرة زيادات أسعار الفائدة، متصورين أن الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى سيفعلون ما يكفي لوقف التضخم مع عدم التسبب في دخول الاقتصادات في ركود.

والعريان، الذي قال قبل أكثر من عام أن الاحتياطي الفيدرالي متأخر في معالجة التضخم، يشعر بالقلق قائلًا أننا "ننزلق ببطء إلى الركود التضخمي. قد ينتهي بنا الأمر إلى عدم فعل بما يكفي على صعيد التضخم ثم ينتهي بنا المطاف بركود في أوروبا، وشبه ركود بالنسبة للولايات المتحدة والصين".

وبينما كان ينتقد باويل والفريق لدى الاحتياطي الفيدرالي، أوضح العريان أنهم في وضع "صعب حقًا".

وتابع العريان "إذا كنت جالسًا في الاحتياطي الفيدرالي الآن، فسوف أجد صعوبة في تحديد متى أنتهي لأن السوق ركضت مرة أخرى". "هذا اجتماع صعب" للاحتياطي الفيدرالي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.