Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كندا ترفع أسعار الفائدة وتشير إلى توقف محتمل عن التشديد النقدي

By كانون1/ديسمبر 07, 2022 496

رفع البنك المركزي الكندي أسعار الفائدة بوتيرة حادة للمرة السادسة على التوالي، وفي نفس الوقت فتح الباب أمام إيقاف دورته من التشديد النقدي .

ورفع صانعو السياسة بقيادة محافظ البنك تيف ماكليم سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.25٪ اليوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 2008. وجاءت الخطوة متماشية مع توقعات غالبية ضئيلة من الخبراء الاقتصاديين في مسح بلومبرج.

وقال البنك في بيان "سيدرس مجلس محافظي البنك ما إذا كان سعر الفائدة بحاجة إلى مزيد من الارتفاع لإستعادة التوازن بين العرض والطلب وإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف".

وتشير تلك الصياغة إلى أن الزيادات الكبيرة في تكاليف الاقتراض قد انتهت على الأرجح، وأن صانعي السياسة منفتحون على توقف لحملتهم القوية من التشديد النقدي أثناء تقييم البيانات الاقتصادية الجديدة. وسيكون هناك قراءتين شهريتين أخرتين للتضخم قبل قرار سعر الفائدة التالي للبنك المركزي يوم 25 يناير.

وارتفع الدولار الكندي في باديء الأمر، ثم تخلى عن تلك المكاسب ليتداول عند 1.3643 دولار كندي مقابل نظيره الأمريكي في الساعة 6:32 مساءً بتوقيت القاهرة.

كما هبطت السندات المحلية، ليرتفع العائد على الدين الكندي لأجل عامين بنحو 10 نقاط أساس إلى 3.826٪.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.