Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لاجارد: المركزي الأوروبي سيبقى على نفس المسار حتى يعود التضخم إلى 2%

By يناير 24, 2023 51

صرحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، بأن البنك المركزي سيفعل كل ما يلزم لعودة التضخم إلى مستواه المستهدف، مشيرة إلى مزيد من الزيادت "الكبيرة" في أسعار الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة.

وقالت لاجارد يوم الاثنين في خطاب لها ببلدة إشبورن في ألمانيا إن تكاليف الإقتراض سيتعين رفعها بوتيرة مطردة لبلوغ مستويات مقيدة بالقدر الكافي، ثم البقاء عند تلك المستويات لأطول وقت مطلوب.

وأضافت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "سنستمر على نفس المسار لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى مستوانا المستهدف". "من المهم ألا تصبح معدلات التضخم فوق مستهدف البنك البالغ 2% مترسخة في الاقتصاد".

وتضاف التعليقات إلى الجدل المثار حول ما إذا كان إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة مناسب إذ يتراجع التضخم من أعلى مستوياته على الإطلاق. وكانت لاجارد صرحت الاسبوع الماضي بأن الاستمرار على نفس المسار هو "شعار سياستها" إذ يتحول اهتمام المسؤولين بشكل متزايد من التضخم العام إلى المؤشر الأساسي الذي بلغ مستوى قياسيا مؤخرا.

وتابعت لاجارد "في حين ينخفض تضخم تكاليف الطاقة في الآونة الأخيرة، فإن التضخم الأساسي مستمر في الصعود".

ويرغب متشددون نقديًا مثل محافظ البنك المركزي الهولندي كلاس نوت في زيادتين إضافيتين على الأقل بمقدار نصف بالمئة—بدءا من الاسبوع القادم—قبل أن تختتم هذه الدورة. لكن يحذر البعض من التمادي في التشديد.

وقد أيد يانيس ستورناراس محافظ البنك المركزي اليوناني نهجًا أكثر تأنيًا إذ يضعف النمو في اقتصاد منطقة اليورو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 14 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.