Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يتبنى نبرة متفائلة ويتوقع زيادات تدريجية في أسعار الفائدة

By فبراير 27, 2018 899

قال جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن البنك المركزي يمكنه مواصلة رفع أسعار الفائدة تدريجيا حيث تبقى قوية توقعات النمو، وأشار ان نوبة الاضطرابات التي شهدتها الأسواق المالية مؤخرا ليس من المتوقع ان تؤثر سلبا على الاقتصاد الأمريكي.

وقال باويل في شهادة مكتوبة سيلقيها أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب يوم الثلاثاء في واشنطن "بعض التأثيرات السلبية التي واجهها الاقتصاد الأمريكي في السنوات السابقة قد تلاشت".  وأضاف "السياسة المالية أصبحت أكثر تحفيزا والطلب الخارجي على الصادرات الأمريكية أخذ في التزايد".

ويتولى باويل رئاسة لجنة السوق الاتحادية المفتوحة "الفومك" في وقت يشهد فيه أكبر اقتصاد في العالم نموا أسرع وتضخما أعلى بعض الشيء وانخفاضا في البطالة. ويضاف لهذا الزخم تخفيضات ضريبية وزيادات في الإنفاق وافق عليها النواب الجمهوريون وأقرها الرئيس دونالد ترامب.

وقال في أول ظهور علني له أمام الكونجرس  كرئيس للاحتياطي الفيدرالي "في تقدير المسار المناسب للسياسة النقدية على مدى السنوات القليلة القادمة، ستستمر لجنة السياسة النقدية في تحقيق توازن بين درء ضغوط التضخم في الاقتصاد والوصول بمؤشر نفقات أسعار المستهلكين (مؤشر التضخم المفضل) إلى 2% على أساس مستدام".

وأضاف إن موجة التصحيح مؤخرا في سوق الأسهم وارتفاع أسعار الفائدة على الدين الحكومي الأمريكي ليس من المتوقع ان يعوقا النمو .

وقال باويل "لا نتوقع ان تؤثر تلك المستجدت سلبا على توقعات النشاط الاقتصادي وسوق العمل والتضخم". وتابع "في حقيقة الأمر، توقعات الاقتصاد تبقى قوية".

وكرر باويل رسالة لجنة السياسة النقدية في يناير قائلا ان "زيادات تدريجية إضافية" في سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي "سيدعم بشكل أمثل" تحقيق هدفي البنك المركزي  التوظيف الكامل واستقرار الاسعار.

ويكافح البنك المركزي انخفاضا بالغا في التضخم حيث يبقى مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي دون مستوى 2% الذي يستهدفه البنك المركزي لأغلب السنوات الخمس الماضية.

 

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.