Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مع قرب إنتهاء فترته..كورودا يؤكد على استمرار بنك اليابان في التيسير النقدي

By فبراير 23, 2023 208

صرح هاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان الخميس بأن البنك سيبقي سياسته النقدية تيسيرية بهدف الحفاظ على استقرار التضخم إذ توقع أن تبلغ القفزة الحالية في الأسعار المدفوعة بالواردات ذروتها قريبا.

وقال كورودا في مؤتمرصحفي عقب اجتماع لوزراء مالية دول مجموعة الدول السبع في بنغالور في الهند إنه من المرجح أن يتراجع التضخم في اليابان إلى ما دون 2% في منتصف العام المالي 2023. وأضاف كورودا أنه يتوقع أن يبقى التضخم دون معدل الاثنين بالمئة في العام التالي ما لم يحدث تسارع في وتيرة زيادات الأجور.

ويتعارض موقف كورودا حول اليابان مع بيان مجموعة الدول السبع، الذي يظهر أن المجموعة إتفقت بشكل عام على الحاجة للإلتزام بتشديد السياسة النقدية من أجل تهدئة التضخم. كذلك ناقشت المجموعة الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى الاقتصاد العالمي.

تأتي تعليقات كورودا قبل يوم من ظهور كازيو أويدا، المرشح لخلافة كورودا في أبريل،في جلسة إستماع له أمام البرلمان خلالها يقيم المشرعون ملائمة المرشح للمنصب. كما ربما يحصل أيضا المشاركون في السوق على صورة مبدئية لإتجاه السياسة النقدية تحت قيادة أويدا.

من المقرر أيضا إنعقاد جلسة إستماع لكل من نائبي محافظ البنك المركزي يوم الجمعة.

ورفض كورودا التعليق على القيادة الجديدة لبنك اليابان، قائلا أنه من غير اللائق منه أن يقول أي شيء بينما لم يتم اختيار المحافظ الجديد ونائبيه بشكل رسمي.

وقد تزايد اهتمام السوق بإتجاه السياسة النقدية لبنك اليابان منذ تحرك مفاجيء من كورودا في ديسمبر بمضاعفة نطاق التداول لعائد السندات الحكومية لأجل عشر سنوات. من جهته، قال أويدا إن السياسة الحالية لبنك اليابان مناسبة وأن التيسير النقدي مطلوب استمراره في تلك المرحلة، في إشارة إلى أنه من المستبعد القيام بتحول مفاجيء نحو تشديد السياسة النقدية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.