Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنوك المركزية تشير إلى غياب تدافع على الدولار في خطوط المبادلة الجديدة

By مارس 20, 2023 440

لم تشهد البنوك المركزية الرئيسية في العالم تهافتا على الدولار بعد أن نسقت مع بنك الاحتياطي الفيدرالي لتيسير الحصول على العملة الأمريكية، في مؤشر على أن نوبة الاضطرابات المصرفية مؤخرا ربما لا تتسبب في ضغط زائد على النظام المالي.

فقد منح البنك المركزي السويسري، بعد حصوله على فرصة تدبير دولارات من خلال الاحتياطي الفيدرالي على أساس يومي بدلا منه أسبوعيا كما جرت العادة، 101 مليون دولار في عملية "ريبو" يومية تستحق بعد سبعة أيام، وهو أكبر رقم منذ أكتوبر 2022، لكن أقل بكثير من مرات سابقة من ضغوط تمويلية واسعة النطاق.

فيما لم يتلق بنك انجلترا وبنك اليابان أي طلبات، بينما خصص البنك المركزي الأوروبي 5 ملايين دولار فقط إلى متقدم وحيد. ويقارن ذلك مع طلبات بقيمة 469.5 مليون دولار في العملية الأسبوعية الأخيرة للبنك المركزي الأوروبي.

من جهته، قال ستيفن بارو، رئيس إستراتجية عملات العشر لدى ستاندرد بنك، "يبدو أن الاحتياطي افيدرالي والبنوك المركزية الأخرى إتخذوا إجراء إستباقيا للغاية ولن نتفاجأ إذا ظل الطلب على مثل هذه العمليات المزودة للدولار متواضعا جدا". "ويبدو أن الضغط لتمويلي بالدولار محدود جدا حتى الآن".

جاءت هذه الإجراءات بعدما تعهد الاحتياطي الفيدرالي ونظرائه الخمسة بتحرك منسق لضمان تدفق الدولارات حول العالم. وفعلوا ذلك بعد أن أصبح إنقاذ يو.بي.إس لكريدي سويس أحدث فصل في نوبة اضطرابات مستمرة منذ أسبوعين في النظام المصرفي العالمي، والتي تهدد بأزمة مالية جديدة ما لم يتم التغلب عليها.

وتمكن المبادرة البنوك المركزية الدولية من إقتراض إمدادات من عملة الاحتياط العالمي من بنك الاحتياطي الفيدرالي مقابل مبلغ معادل بعملاتها المحلية. وجرى إستخدام ما يعرف بخطوط مبادلة الدولار بشكل موسع خلال أزمة 2007-2008، لكن الآن هي جزء من الإجراءات المعتادة التي تلجأ لها البنوك المركزية عندما تحدث مشكلة.   

والهدف من فعل ذلك هو تلبية احتياجات الشركات والمؤسسات المالية، التي تواجه عادة إلتزامات مقومة بالدولار أو تهافت على أمان العملة الأمريكية عندما تظهر ضغوط في النظام المالي أو الاقتصاد العالمي وتنكمش السيولة المتاحة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.