Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بلومبرج: الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة 4 مرات هذا العام

By مارس 20, 2018 726

قال خبراء اقتصاديون استطلعت وكالة بلومبرج أرائهم إن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل وزملائه ربما ينتهي بهم الحال برفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام، لكن من غير المحتمل ان يشيروا إلى تلك النية في اجتماع هذا الاسبوع.

وفي استطلاع شمل 41 خبيرا وجرى خلال الفترة من 13 إلى 16 مارس، أشار متوسط التوقعات إلى زيادة بواقع ربع نقطة مئوية هذا الاسبوع، بالإضافة لخطوات مماثلة في يونيو وسبتمبر وديسمبر. وفي نفس الوقت، قال الخبراء إن صانعي السياسة سيواصلون التنبؤ في توقعاتهم الفصلية الجديدة بأن يكون رفع الفائدة ثلاث مرات هو السيناريو الأرجح في 2018.

ويبدأ اجتماع لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء وستصدر اللجنة بيانا في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء تعلن فيه قرارها وتقييم للاقتصاد، بجانب سلسلة جديدة من التوقعات لأسعار الفائدة الرئيسية والنمو الاقتصادي والبطالة والتضخم في الولايات المتحدة. وسيظهر باويل في أول مؤتمر صحفي له كرئيس للبنك بعد 30 دقيقة من صدور البيان.

وتشير نتائج الاستطلاع ان الخبراء يعتقدون إن صانعي السياسة سيتوخون الحذر في تجاوبهم مع تحسن صورة الاقتصاد المدفوع بنمو عالمي أسرع وزيادة في الاستثمار وتأثير تخفيضات ضريبية أمريكية ضخمة وزيادة في الإنفاق الحكومي. ومن المتوقع ان يعترف المسؤولون بالتحسن في البيانات المعلنة، لكن سيلمحون فقط إلى احتمال تسريع وتيرة التشديد النقدي.

وتفوق توقعات الخبراء المشاركين في المسح أراء المستثمرين. فتشير أسعار العقود الاجلة للأموال الاتحادية إلى احتمال بنحو 35% لإجراء أربع زيادات أو أكثر لأسعار الفائدة في 2018 ارتفاعا من 10% قبل ثلاثة أشهر. وتبلغ احتمالية رفع أسعار الفائدة هذا الاسبوع نحو 100%.

وقال جول ناروف، رئيس شركة ناروف للمستشارين الاقتصاديين في ولاية بنسلفانيا، في رده على المسح "نظرا لقوة البيانات الاقتصادية، من المرجح ان يصدر الاحتياطي الفيدرالي تحذيرا مبهما بعض الشيء من أن زيادات أسعار الفائدة في المستقبل ستكون أكبر من المتوقع".

وقدم بعض الخبراء الموعد الذي عنده يتوقعون ان يبلغ التضخم مستوى 2% المستهدف من الاحتياطي الفيدرالي على أساس مستدام. وقال نحو ربع المشاركين في المسح إن التضخم سيصل على مدى ثلاثة أشهر متتالية إلى المستهدف أو أعلاه بحلول الربع الثاني من هذا العام، ارتفاعا من 13% من المشاركين في مسح ديسمبر.

وأظهر بعض المشاركين في المسح تفاؤلا ليس فقط ان النمو سيتسارع في المدى القصير بسبب التحفيز المالي، بل أيضا على المدى الطويل بفضل النمو العالمي. وإتضح هذا في متوسط توقعاتهم لأعلى مستوى قد يصل إليه سعر الفائدة في تلك الدورة من التشديد النقدي. فقد ارتفع إلى 3.25% من 2.75% في مسح بلومبرج الذي جرى في ديسمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.