Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفيدرالي لازال يتوقع ثلاثة تخفيضات للفائدة هذا العام رغم تضخم أعلى

By مارس 20, 2024 125

أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء، لكن أشار صناع السياسة إلى أنهم لازال يتوقعون تخفيضها بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بنهاية 2024 رغم تقدم أبطأ نحو مستوى 2% الذي يستهدفه البنك المركزي الأمريكي.

ووصف البيان الجديد للسياسة النقدية من الاحتسياطي الفيدرالي التضخم بأنه يبقى "مرتفعاً" وأظهرت التوقعات الاقتصادية الفصلية المحدثة ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يستثني الغذاء والطاقة بمعدل 2.6% بنهاية العام مقارنة مع معدل 2.4% في التوقعات التي صدرت في ديسمبر.

ومع ذلك، لازال يتوقع 10 من 19 مسؤولاً في الاحتياطي الفيدرالي أن ينخفض سعر الفائدة بثلاثة أرباع نقطة مئوية على الأقل بنهاية هذا العام، وهذا متوسط التوقعات المعلن لأول مرة في ديسمبر والذي إستمر رغم تضخم أقوى من المتوقع مؤخراً.

وكان أحد عشر مسؤولاً في ديسمبر يتوقعون تخفيضات بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية هذا العام.

وتشير التوقعات الآن إلى نمو بمعدل 2.1% لهذا العام مقارنة مع 1.4% فقط المتوقع في ديسمبر، في حين متوقع أن ينهي معدل البطالة العام عند 4%، أقل من 4.1% المتوقع في ديسمبر ودون تغيير يذكر عن معدل البطالة البالغ 3.9% المسجل في فبراير.

وأطلق الاحتياطي الفيدرالي دورة تشديد نقدي حادة  قبل عامين استجابة لقفزة في التضخم الذي سجل في النهاية أعلى مستوى في 40 عاماً، لكن يبقى البنك سعر الفائدة في نطاق بين 5.25% و5.5% منذ يوليو الماضي.

وتظهر أحدث التقديرات أن صانعي السياسة يتوقعون في المتوسط أن ينخفض سعر الفائدة الرئيسي للاحتياطي الفيدرالي بواقع ثلاثة أرباع نقطة مئوية في 2025، أقل من التخفيض بمقدار نقطة مئوية كاملة المتوقع في ديسمبر ضمن مسار أبطأ طفيفاً لخفض الفائدة، وبمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في 2026 أيضاً، وهو نفس المتوقع في السابق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.