Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بعد أرقام التضخم..مسؤول بالمركزي الأوروبي يرى خفض الفائدة في يونيو

By أبريل 03, 2024 178

قال صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي هيرنانديز دي كوس يوم الأربعاء إن البنك الركزي قد يبدأ خفض أسعار الفائدة في يونيو بعد تباطؤ مستمر في التضخم في منطقة اليورو.

تأتي تعليقاته بعد أن تراجع التضخم في منطقة اليورو بشكل غير متوقع الشهر الماضي، مما يعزز الدافع لبدء البنك المركزي الأوروبي تخفيض تكاليف الإقتراض من مستويات قياسية مرتفعة.

وقال دي كوس في حدث مالي في برشلونة "حالياً السيناريو الرئيسي هو أن يونيو قد يكون موعد أول خفض لسعر الفائدة".

وتباطأ نمو أسعار المستهلكين في الدول العشرين المستخدمة لليورو إلى 2.4% في مارس من 2.6% قبل شهر، في تحد للتوقعات باستقرار المعدل حيث قادت أسعار الغذاء والطاقة والسلع الصناعية انخفاض المؤشر العام.

في نفس الوقت، انخفض التضخم الأساسي، الذي يحظى بمتابعة وثيقة من البنك المركزي الأوروبي لقياس إستمرار ضغوط الأسعار، إلى 2.9% من 3.1%، دون التوقعات عند 3%، بحسب ما أظهرت بيانات من وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوم الاربعاء.

وقال دي كوس الذي يشغل أيضاً منصب محافظ البنك المركزي الإسباني "البيانات كانت إيجابية، انخفاض جديد في التضخم، وأيضاً التضخم الأساسي. والأهم أنها تتماشى مع توقعات البنك المركزي الأوروبي في مارس".

وكان البنك المركزي الأوروبي حذراً في بدء تيسير السياسة النقدية لأنه يتوقع فقط عودة التضخم إلى مستهدفه البالغ 2% العام القادم.

وفي توقعات اقتصادية فصلية صدرت في مارس، خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته لنمو الأسعار هذا العام من 2.7% إلى 2.3% وقال إنه يتوقع أن ينخفض التضخم إلى 1.9% في صيف 2025.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.