Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كشكاري: الاحتياطي الفيدرالي يراقب بقلق النزاع التجاري بين أمريكا والصين

By أبريل 08, 2018 695

قال نيل كشكاري رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في منيابوليس أنه "متعاطف" مع الحاجة للضغط على الصين لممارسة تجارة عادلة، إلا أنه أكد أن من السابق لأوانه تقييم التأثير الكامل للنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين على الاقتصاد.

وأضاف كشكاري يوم السبت خلال مقابلة مع محطة فوكس نيوز إن الصين تنفذ سياسة تجارية غير عادلة على مدى سنوات طويلة. وقال "ينبغي ان نولي جميعا اهتماما" بتهديدات تبادل فرض الرسوم الجمركية في ضوء المجموعة الواسعة من النتائج المحتملة.

وتحدث كشكاري بعد أيام من إصدار الرئيس دونالد ترامب توجيهات لمكتب الممثل التجاري الأمريكي بدراسة فرض رسوم على واردات صينية إضافية بقيمة 100 مليار دولار لتصل قيمة مجموعة السلع الصينية المطروحة للدراسة من أجل فرض رسوم عليها إلى 150 مليار دولار. وقالت الصين، التي إقترحت بالفعل فرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 50 مليار دولار تشمل طائرات وفول صويا بعد أول قرار أمريكي، أنها سترد بالمثل.

وقال كشكاري "هذا قد يكون إستعراضا للعضلات" ولا يؤدي إلى تأثير حقيقي على الاقتصاد، أو "ربما يفضي إلى حرب تجارية". ومن المحتمل أيضا أن تكون النتيجة النهائية شيئا وسط بين الأمرين بحيث يكون مجرد تهديدا كلاميا لكن يثير خوف الشركات والمستثمرين، "وينسحبوا وهذا ربما يؤثر على نمو الاقتصاد الأمريكي".

وحذر مؤخرا بعض المسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي أنه على الرغم من ان الخلاف المتصاعد يضيف غموضا لتوقعات قوية خلاف ذلك للاقتصاد الأمريكي إلا أنه من السابق لأوانه تقييم التداعيات. وسعى جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة لتجنب هذا الموضوع، ولم تشمل تعليقاته المعدة للإلقاء في كلمة بشيكاغو  إشارة للصين أو الأسواق المالية، التي تتعرض لاضطرابات جراء القلق من ان تتصاعد التهديدات إلى حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وقال كشكاري "نحن في الاحتياطي الفيدرالي نولي اهتماما، لكن من السابق لأوانه لنا الحكم". "لا أحد مننا يعلم كيف يقيم احتمالية هذه النتائج المختلفة".

وكانت اسعار السلع الزراعية منخفضة لبعض الوقت في دائرة البنك الفرعي الذي يترأسه كشكاري، التي تشمل منيسوتا، ثالث أكبر ولاية تزرع الفول الصويا، بالإضافة لداكوتا ومونتانا وأجزاء من ويسكونسن وميتشجان. وقال كشكاري أنه على قدر ما سيؤدي التوتر التجاري إلى تخفيض الاسعار بشكل أكبر بقدر ما سيؤثر على البنوك التي تقرض لهؤلاء المنتجين.

وأضاف كشكاري أنه من الصعب تقدير التأثير على أسعار المستهلكين. قد تعطي الرسوم الجمركية في المدى القصير بعض الارتياح محليا، على الرغم من أنها سترفع أيضا أسعار الواردات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.