Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع لرويترز: الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر

By أيار 13, 2024 148

سيخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر فائدته الرئيسي مرتين هذا العام، بدءاً من سبتمبر، بحسب أغلبية كبيرة من الاقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم والذين رفعوا توقعاتهم للتضخم للشهر الثاني على التوالي.

وعلى الرغم من أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي طمئنوا الأسواق أن تحركهم القادم سيكون تخفيضاً، فإن تقدماً غير كاف في انخفاض التضخم إلى جانب ارتفاع توقعات الأسعار أثار بعض الشكوك حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيتحرك على الإطلاق هذا العام.

وبينما يرى الاقتصاديون فرصة ضئيلة جداً لبقاء أسعار الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام، فإن الاقتصاديين أصبحوا الآن أكثر إقتناعاً بأن الاحتياطي الفيدرالي سينتظر حتى سبتمبر عما كانوا عليه قبل نحو شهر.

وتنبأ نحو ثلثي الاقتصاديين المستطلع آراءهم، 70 من 108، بأن يحدث أول خفض في سعر الفائدة في سبتمبر، إلى نطاق ما بين 5% إلى 5.25%. وتقارن تلك النتائج، بناء على استطلاع جرى خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو، مع ما يزيد عن النصف يتوقعون خفضاً في سبتمبر عندما جرى استطلاع آراءهم الشهر الماضي.

وتوقع 11 فقط خفضاً في يوليو ولم يتوقع أي أحد تخفيضاً في يونيو، مقارنة مع 26 وأربعة على الترتيب في مسح أبريل.

ومن المقرر أن تصدر أرقام مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل يوم الأربعاء. ومن المتوقع أن تزيد أسعار المستهلكين الأمريكية بنسبة 0.4% على أساس شهري في أبريل، وهي نفس الوتيرة المسجلة في مارس، بحسب ما تنبأ استطلاع منفصل. لكن قد تؤدي مفاجأة صعودية إلى تغير في التوقعات نحو تخفيضات أقل.

وارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستهدف الاحتياطي الفيدرالي بلوغه 2%، على مدى الأشهر القليلة الماضية، في إشارة إلى أن الحاجز أمام خفض الفائدة لازال مرتفعاً.

وفي الاستطلاع الأحدث الذي أجرته رويترز، رفع الاقتصاديون على نطاق واسع توقعاتهم لعام 2024 للتضخم—مؤشر أسعار المستهلكين والمؤشر الأساسي له ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي والمؤشر الأساسي له.

ولم يكن متوقعاً أن يصل أي من تلك المؤشرات إلى 2% حتى 2026 على الأقل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.