Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع: الفيدرالي سيرفض الدعوات لخفض ضخم لسعر الفائدة

By آب/أغسطس 09, 2024 132

تتوقع غالبية كبيرة من الاقتصاديين قيام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية فقط في سبتمبر—وهو إستنتاج يتعارض مع توقعات البعض من البنوك الكبرى في وول ستريت بخفض ضخم في الاجتماع القادم.

ويتنبأ حوالي أربع أخماس الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آرائهم أن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة إلى نطاق بين 5% و5.25% في اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر، مع تنبؤ أغلبية البقية بتخفيض أكبر. ويظهر متوسط التوقعات فرصة بنسبة 10% فقط لتحرك نادر لتعديل أسعار الفائدة قبل الاجتماع المقرر.

ويرفض صانعو سياسة الاحتياطي الفيدرالي الحاجة لإجراءات كبيرة بعد تقرير أضعف من المتوقع للوظائف في يوليو، عندما تباطأ التوظيف بشكل ملحوظ وارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى منذ نحو ثلاث سنوات.

في نفس الوقت، قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بقيادة رئيس البنك جيروم باول أنهم يعطون أهمية متزايدة لتفويضهم الخاص بالتوظيف الكامل وفي نفس الوقت يواصلون السعي لخفض التضخم إلى مستهدفهم البالغ 2%.

وعدل بعض البنوك في وول ستريت، ومنهم جيه بي مورجان تشيس وسيتي جروب، توقعاتهم بعد تقرير الوظائف الأسبوع الماضي للتنبؤ بتحرك بنصف بالمئة الشهر القادم. وعلى نحو أوسع، تجاوب مستثمرو العقود الآجلة بتسعير تخفيض بمقدار 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام، ليبدأ بخفض نصف نقطة مئوية الشهر القادم.

لكن كان متوسط التقديرات بين الاقتصاديين أن الاحتياطي الفيدرالي سيفضل تحركاً أصغر بمقدار بربع نقطة مئوية في اجتماعات سبتمبر ونوفمبر وديسمبر، وفي الربع الأول لعام 2025. وجرى استطلاع أراء 51 خبيراً اقتصادياً خلال الفترة من 6 إلى 8 أغسطس في اعقاب موجة بيع في الأسواق العالمية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.