Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل: توقعات السوق بشأن أسعار الفائدة تتماشى بشكل جيد مع توقعات الفيدرالي

By أيار 08, 2018 656

قال جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي إن الأسواق المالية أدركت خطة البنك المركزي الأمريكي الخاصة بزيادة أسعار الفائدة تدريجيا و"ليس من المفترض ان تتفاجأ" من إجراءات البنك. 

وأضاف باويل يوم الثلاثاء في مؤتمر برعاية صندوق النقد الدولي والبنك المركزي السويسري في زيورخ "تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية استمر دون إحداث اضطراب في الأسواق المالية، وتبدو توقعات المشاركين في السوق إزاء السياسة النقدية متماشية بشكل معقول مع توقعات صناع السياسة".

وأردف قائلا "الأسواق ليس من المفترض ان تتفاجأ من إجراءاتنا إذا تطور الاقتصاد بما يتماشى مع التوقعات" وأشار أيضا ان اقتصادات الأسواق الناشئة من المتوقع ان تبقى قادرة على تحمل تشديد السياسات النقدية في الاقتصادات المتقدمة.

ورفع أعضاء البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي ست مرات منذ ديسمبر 2015 بما في ذلك خلال اجتماعهم في مارس، وتنبأوا بزيادتين أو ثلاث زيادات اخرى هذا العام.

وساعدت الوتيرة التدريجية للتشديد النقدي في ان تبقى الأوضاع المالية ميسرة، وقدمت دعما لاستمرار نمو سوق العمل والاقتصاد، بينما إقتربت بالتضخم تدريجيا صوب مستوى 2% الذي يستهدفه الاحتياطي الفيدرالي. وتم التمهيد بشكل جيد لهذه السياسة بحيث تحسنت الأوضاع المالية بعد كل زيادة لأسعار الفائدة.

وقال باويل إن دور السياسة النقدية الأمريكية "كثيرا ما يُبالغ فيه" على أنه قوة تساهم في الأوضاع المالية لاقتصادات الأخرى، ولكن تحدث أثار جانبية بسبب دور الدولار كعملة احتياط عالمي.

وأضاف باويل "لا أنكر المخاطر المحتملة التي تنتج عن تطبيع السياسة النقدية عالميا". "بعض المستثمرين والمؤسسات ربما يكونون غير مهيأين بشكل جيد لزيادة في أسعار الفائدة، ولو حتى زيادة تتوقعها الأسواق على نطاق واسع".

وحذر أيضا رئيس الاحتياطي الفيدرالي من الربط بين السياسة النقدية وأسعار الأصول، وأوضح ان "الحالة المزاجية" لأسواق المال العالمية لا يمكن تفهمها بالكامل.

وقال باويل "معنويات المخاطرة سوف تستوجب المتابعة مع استمرار تطبيع السياسة النقدية حول العالم".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.