Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسواق ترى إحتمالية متزايدة لتخفيض الفيدرالي أسعار الفائدة في 2019

By أيار 13, 2019 528

يراهن المتعاملون بشكل متزايد على ان الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام وسط تصاعد حاد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.ام.اي، التي تحلل أسعار العقود الاجلة للأموال الاتحادية، يوم الاثنين إحتمالية بنسبة 73% لتخفيض أسعار الفائدة بحلول نهاية هذا العام، ارتفاعا من  64% يوم الجمعة و54.2% قبل أسبوع.

ويأتي هذا بعد ان أعلنت الصين إنها ستزيد الرسوم الجمركية على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، لترد على زيادة إدارة ترامب يوم الجمعة رسوم بأكثر من الضعف على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25%. وهددت الولايات المتحدة أيضا بإستهداف واردات إضافية قادمة من الصين بقيمة 300 مليار دولار برسوم نسبتها 25% إذا لم يتحقق تقدم في المفاوضات التجارية.

وعصف تجدد المخاوف التجارية بالأسواق أيضا حيث انخفض مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 4.6% منذ ان هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الرسوم الأسبوع الماضي.

وتنامت التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة رغم إشارة جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي إلى غياب حاجة عاجلة لتحريك أسعار الفائدة سواء بالزيادة أو التخفيض في بداية الشهر عندما إتخذ البنك المركزي قراره الأحدث للسياسة النقدية. ورغم ان الاجتماع إنعقد قبل التطورات الأخيرة، إلا ان باويل قال ان "عوامل أساسية قوية" تدعم الاقتصاد الامريكي وزعم ان عوامل مؤقتة ربما تبقي التضخم منخفضا.

وعلاوة على هذا، أظهرت بيانات مؤخرا ان أسعار المستهلكين الأمريكية ارتفعت مجددا إلى مستوى 2% الذي يستهدفه الاحتياطي الفيدرالي في أبريل—ورأى خبراء اقتصاديون بالرغم من الغموض التجاري، إنه مع تزايد ضغوط الأجور، سيقوم البنك المركزي الأمريكي على الأرجح بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير بدلا من تخفيضها.

وبينما غير واضح الإتجاه الذي سيسير فيه الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، إلا ان المستثمرين قلقون على الأرجح من ان يفاجئهم باويل بعد سوء تواصل مؤخرا من البنك المركزي مع الأسواق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.