Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يفتح الباب أمام تخفيض أسعار الفائدة نتيجة التوترات التجارية

By حزيران/يونيو 04, 2019 612

أشار جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إنفتاحه على تخفيض أسعار الفائدة إن لزم الأمر، وتعهد بمراقبة وثيقة لتداعيات مجموعة من الخلافات تزداد حدتها بين الولايات المتحدة وأكبر شركاء تجاريين لها.

وبالإشارة إلى "المفاوضات التجارية وأمور أخرى"، قال باويل "لا نعرف كيف سيتم حل تلك القضايا وموعد ذلك"، بحسب ما جاء في نص خطاب يستعد لإلقائه يوم الثلاثاء في شيكاغو.

وقال باويل في تعليقات إفتتاحية بمؤتمر في بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو "نراقب عن كثب تداعيات هذه التطورات على توقعات الاقتصاد الأمريكي، وسنتصرف دوما بالشكل المناسب لمواصلة الدورة الحالية من النمو الاقتصادي، مع سوق عمل قوية وتضخم قرب مستوانا المستهدف البالغ 2%".

وعزز المستثمرون بشكل مكثف المراهنات على ان الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام بعدما زاد الرئيس دونالد ترامب من حدة التوترات التجارية الجارية عندما هدد الأسبوع الماضي بفرض رسوم جديدة على المكسيك إلا إذا أوقفت تدفقات المهاجرين على الولايات المتحدة. وإنخفض عائد السندات الامريكية لآجل عشر سنوات يوم الاثنين دون 2.1% وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 2017.

وتركز أغلب خطاب باويل على هدف للاحتياطي الفيدرالي على مدار العام من مراجعة إستراتجياته وأدواته الخاصة بالسياسة النقدية وممارسات التواصل مع الأسواق.

وقال باويل "مع إقتصاد أخذ في النمو وبطالة منخفضة وتضخم منخفض ومستقر، هذا هو الوقت المناسب للتواصل مع الجمهور حول تلك المواضيع".

ويعد المؤتمر الذي يستمر يومين حجر الزاوية لهذه المراجعة. ويستعد مسؤولون وأكاديميون كبار بالاحتياطي الفيدرالي لمناقشة ما إذا كانوا يحتاجون لإجراء تعديلات من أجل دعم توقعات التضخم وتحسين دفاعاتهم بغرض مكافحة الركود الاقتصادي القادم، وقتما يحدث.

ويعقد المؤتمر، الذي تم الإعلان عنه في نوفمبر، وسط تقلبات متزايدة في الأسواق المالية ترجع إلى مخاوف متزايدة بشأن تهديدات ترامب بتقييد التجارة العالمية بشكل أكبر. ويأتي أيضا بعد سلسلة من التقارير الحكومية حول أسعار المستهلكين أظهرت تراجعا مستمرا في التضخم دون مستوى 2% الذي يستهدفه الاحتياطي الفيدرالي حتى الأن هذا العام، الذي يخشى اقتصاديون كثيرون ان يحد من قدرة صانعي السياسة على تحفيز الاقتصاد إذا إقتضت الضرورة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.