Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستهلك الأمريكي تسوء في أواخر يونيو مع تسارع إنتشار الفيروس

By حزيران/يونيو 26, 2020 381

ساءت معنويات المستهلك الأمريكي في أواخر يونيو عن أوائل هذا الشهر حيث بدأت حالات الإصابة بفيروس كورونا تتسارع مجدداً في ولايات متعددة.

وإنخفضت القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشجان لثقة المستهلك إلى 78.1 نقطة من قراءة مبدئية عند 78.9 نقطة، وفق بيانات صادرة يوم الجمعة. ومقارنة بالشهر السابق، سجل المؤشر أكبر صعود منذ أواخر 2016. وكان متوسط التوقعات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين يشير إلى قراءة نهائية في يونيو عند 79.2 نقطة.

وبلغ مقياس الأوضاع الراهنة 87.1 نقطة عقب قراءة مبدئية 87.8 نقطة—لكن لازال ارتفاعاً من 82.3 نقطة في مايو. وتراجع مؤشر التوقعات إلى 72.3 نقطة من قراءة مبدئية 73.1 نقطة ومقابل 65.9 نقطة في مايو الذي كان الأدنى منذ 2013.

ويشير التحسن مقارنة بشهر مايو إلى تفاؤل يزداد تدريجياً بأن الاقتصاد سيتعافى مع إستعادة الوظائف وسيساعد ببطء في تحفيز الطلب المطلوب كي تخرج الولايات المتحدة من أزمة الركود. وفي نفس الأثناء، يبقى مؤشر المعنويات أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء مما يسلط الضوء على القلق المستمر لدى المستهلكين بشأن حظوظ الاقتصاد والتوظيف على خلفية فيروس كورونا.

وقال ريتشارد كورتن، مدير المسح، في اتصال مع وكالة بلومبرج "حتى ينظر المستهلكون لحظوظهم المستقلية بتفاؤل أكبر، يمكننا أن نتوقع أن تكون الزيادات في الإنفاق متواضعة على مدى الأشهر الستة إلى التسعة القادمة، فضلاً عن أنها ستكون متقلبة" . "أعتقد أننا سنرى الثقة دون المستويات التي نتوقعها لتعافي سريع على شكل حرف V لفترة طويلة".

وأظهر التقرير أن المعنويات ارتفعت 0.5 نقطة فقط في جنوب البلاد و3.3 نقطة في الغرب، وكل منطقة منها فيها تزيد حالات الإصابة بفيروس كورونا. وفي الشمال الشرقي، الذي فيه كان إنتشار العدوى محدود، حققت الثقة أكبر زيادة على الإطلاق، بحسب ما جاء في بيانات جامعة ميتشجان.

وارتفعت حالات كوفيد-19 في ولايات من بينها تكساس وفلوريدا ونورث كارولينا وكاليفورنيا مما يثير احتمال جولة ثانية من الإغلاقات. ويوم الخميس، حذر جريج أبوت حاكم ولاية تكساس من زيادة حادة في حالات الإصابة وأوقف إعادة فتح تدريجي للولاية.

وانخفضت الأسهم وارتفعت السندات يوم الجمعة مع تسارع الإصابات الجديدة بالفيروس الذي أوقف التقدم حيال إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.