Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العجز التجاري الأمريكي ينكمش لأول مرة في ثلاثة أشهر

By تشرين2/نوفمبر 04, 2020 387

إنكمش العجز التجاري الأمريكي لأول مرة منذ ثلاثة أشهر حيث قفزت الصادرات وتباطأ نمو الواردات، لكن ظل إجمالي المعاملات التجارية أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء.

ووفق بيانات أصدرتها وزارة التجارة يوم الأربعاء، إنكمش العجز في تجارة السلع والخدمات إلى 63.9 مليار دولار في سبتمبر من 67 مليار دولار في أغسطس. وجاءت القراءة مطابقة لمتوسط التقديرات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين.

وزاد إجمالي الواردات 0.5% إلى 240.2 مليار دولار، بينما ارتفعت الصادرات 2.6% إلى 176.4 مليار دولار. ولم يتغير فائض الدولة في تجارة الخدمات بدرجة تذكر، بينما إنحسر العجز التجاري في السلع. وسوياً، زادت قيمة الصادرات والواردات الأمريكية إلى 417 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ مارس، الذي لازال انخفاضا من 469 مليار دولار في نهاية عام 2019.

ويرجع إنكماش العجز إلى أعلى زيادة منذ عامين في صادرات الفول الصويا بالإضافة إلى شحنات للخارج من السلع الرأسمالية مثل معدات الاتصالات، في حين تراجعت واردات السلع الاستهلاكية. ورغم التغير الشهري،  يعد مستوى العجز أكبر بكثير منه في بداية الوباء، الذي يرجع إلى ارتفاع الواردات لتلبية الطلب الاستهلاكي وتهاوي في إنفاق الزائرين الدوليين، الذي إنعكس في انخفاض صادرات الخدمات.

وأعادت دول عبر أوروبا فرض إجراءات عزل عام في الاسبوع الماضي، الذي قد يقيد الصادرات الأمريكية في الأشهر المقبلة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.