Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الوظائف الأمريكية تنكمش في ديسمبر في ظل تفشي للفيروس يخنق النشاط

By يناير 08, 2021 429

تعثر تعافي سوق العمل الأمريكية في ديسمبر مع أول انخفاض في الوظائف منذ ثمانية أشهر إذ أن قفزة في إصابات فيروس كورونا ألحقت ضرراً أكبر بالوظائف وهددت تقدم الاقتصاد.

وأعلنت وزارة العمل يوم الجمعة أن وظائف غير الزراعيين انخفضت 140 ألف مقارنة بالشهر الأسبق وإستقر معدل البطالة دون تغيير عند 6.7%. وأشار متوسط تقديرات الخبراء الاقتصاديين في مسح بلومبرج إلى زيادة قدرها 50 ألف في الوظائف ومعدل بطالة عند 6.8%.

ورجع هذا الضعف بشكل كبير إلى تخفيضات وظائف في المطاعم وهو ما قد يمتد إلى الأشهر الأولى من حكم جو بايدن. ويتوارث بالفعل الرئيس المنتخب اقتصاداً فيه أعداد الوظائف تقل بنحو 10 ملايين وظيفة عنها قبل جائحة كورونا.

وتم رصد سلاسلة جديدة للفيروس ،كانت أدت إلى إغلاقات جديدة أو ممتدة في بريطانيا وألمانيا، في الولايات المتحدة، وإذا طبقت الولايات أو المحليات إغلاقات أوسع نطاقا فربما يكون هناك المزيد من تسريح العمالة في الأشهر المقبلة.

وستكون وتيرة التوظيف تحت ضغط أثناء تطعيم قطاع كبير من السكان، في ظل توزيع لقاحات أبطأ من المخطط له وهو ما قد يعوق التعافي الاقتصادي. والذين يُجرى تطعيمهم هم العاملون الأساسيون و كبار السن—هؤلاء الأشخاص الذي يعملون في الخطوط الأمامية في التعامل مع الجائحة أو من هم في سن التقاعد—الذي لا يؤدي إلى زيادات في الوظائف في المدى القريب.

وفي ديسمبر، كان هناك حوالي 1.5 مليون إصابة جديدة كل أسبوع في الولايات المتحدة وبلغت الوفيات المتعلقة بكوفيد معدلا قياسياً مما دفع بعض الولايات لتشديد القيود على الشركات الذي بدوره أسفر عن تسارع في وتيرة تسريح العمالة.

وانخفضت أسعار سندات الخزانة الأمريكية بعد صدور تقرير الوظائف مما رفع العائد على السندات لأجل عشر سنوات إلى حوالي 1.10%، فيما قفز الدولار لوقت وجيز.

ولكامل العام، انخفضت الوظائف 9.37 مليون وظيفة في 2020، وهو أكبر انخفاض رجوعاً إلى عام 1939 وتخطى الانخفاض المشترك لعامي 2008 و2009 خلال الأزمة المالية العالمية وتبعاتها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.