Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبات إعانة البطالة في أمريكا تقفز في انتكاسة جديدة لسوق العمل

By فبراير 18, 2021 345

قفزت طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى أعلى مستوى في أربعة أسابيع في إشارة إلى أن سوق العمل تعاني انتكاسات جديدة رغم أن جائحة فيروس كورونا تظهر علامات على الإنحسار.

وأظهرت بيانات من وزارة العمل يوم الخميس أن إجمالي طلبات إعانة البطالة بموجب البرامج المنتظمة للولايات بلغ 861 ألف في الأسبوع المنتهي يوم 13 فبراير، بزيادة 13 ألف عن الأسبوع الأسبق. وكان أظهر تقرير الاسبوع الأسبق انخفاضاً لكن جرى تعديله بالرفع ليظهر زيادة بلغت 36 ألف.

وتراجعت الطلبات المستمرة—وهي تقريب لعدد الأشخاص المستمرين في الحصول على إعانات من الولايات—بمقدار 64 ألف إلى 4.49 مليون في الأسبوع المنتهي يوم السادس من فبراير.

فيما انخفضت الطلبات المستمرة بموجب البرنامج الاتحادي الطاريء الذي يمدد أجل إعانات البطالة ، المعروف "بتعويض البطالة الوبائي الطاريء"، إلى 4.06 مليون في الأسبوع المنقضي يوم 30 يناير، وهو مستوى يسلط الضوء على مدى حدة أزمة البطالة.

وتشير أحدث البيانات أن سوق العمل أمامها طريق نحو التعافي أكثر صعوبة من المعتقد في السابق إذ فشلت طلبات إعانات البطالة الجديدة أن تظهر أي انخفاض مستدام على مدى خمسة أشهر. وبينما أجزاء أخرى من الاقتصاد تقترب أو تتجاوز مستويات ما قبل الجائحة، يبقى ملايين الامريكيين بدون عمل ويكابدون لدفع فواتيرهم.

وتتزامن البيانات مع فترة  إجراء مسح بيانات الوظائف الشهرية، المزمع صدورها يوم الخامس من مارس.

وأظهر تقرير منفصل أن تشييد المنازل انخفض في يناير لأول مرة منذ خمسة  أشهر، إلا أن تصاريح بناء المنازل المخصصة لأسرة واحدة ارتفعت بأسرع وتيرة منذ 2006.

هذا ونما نشاط التصنيع في منطقة فيلادلفيا في فبراير بوتيرة أسرع من المتوقع، بينما زاد مقياس الأسعار المدفوعة للمواد الخام إلى أعلى مستوى منذ 2018، حسبما أظهر تقرير أخر يوم الخميس.

وواصلت العقود الاجلة للأسهم الأمريكية تراجعاتها بعد صدور البيانات، بينما ظلت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات مرتفعة.

ويراقب صانعو السياسة بيانات التوظيف عن كثب حيث يناقشون جولة جديدة من التحفيز. ويتجه الديمقراطيون لتمرير حزمة مقترحة من الرئيس جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار بفارق ضيق—بدون تأييد من الجمهوريين—والتي ستمدد البرامج الطارئة  للتعويض عن البطالة مجدداً وتزيد إعانات البطالة الأسبوعية التكميلية إلى 400 دولار من 300 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.