Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

في أمريكا... طفرة في التوظيف وانخفاض في البطالة و زيادة في المشاركة

By أبريل 02, 2021 51

أضافت الشركات الأمريكية أكبر عدد وظائف منذ سبعة أشهر وسط تحسن عبر أغلب الصناعات في مارس، إذ أعطى تسارع وتيرة التطعيمات ضد كوفيد-19 وإلغاء قيود مفروضة على الشركات دفعة قوية لتعافي سوق العمل.

فزادت وظائف غير الزراعيين 916 ألف الشهر الماضي كما جرى تعديل وتيرة التوظيف في شهر فبراير بالرفع إلى 468 ألف، بحسب تقرير صادر عن وزارة العمل يوم الجمعة.  وانخفض معدل البطالة إلى 6% فيما زاد معدل المشاركة في القوة العاملة.

وكان متوسط التوقعات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين يشير إلى زيادة 660 ألف وظيفة في مارس بينما أشارت التوقعات إلى انخفاض معدل البطالة إلى 6%.

وكان ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 قد قيد بشدة سوق العمل طيلة أشهر، لكن الأن أكثر من مليوني أمريكياً يتلقون جرعة لقاح يومياً ويتسارع النشاط الاقتصادي. بالإضافة لذلك، أصبح لدى الشركات رؤية أوضح للطلب المحتمل إذ من المفترض أن تتدفق موجة من الإنفاق الاستهلاكي الذي تدعمه تدابير التحفيز على شركات الخدمات عبر البلاد.

ورغم أن مبيعات أقوى وتقدم يومي في مكافحة فيروس كورونا سيساعدان في إقتراب سوق العمل من مستويات التوظيف قبل الجائحة، بيد أن حدوث تعاف كامل سيستغرق وقتاً.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية عقب صدور التقرير، مع صعود عائد السندات لأجل عشر سنوات إلى 1.69%، إلا أنه يبقى قريباً بنقطتي أساس من مستوى إغلاقه في اليوم السابق. هذا وتغلق أسواق الأسهم الأمريكية يوم الجمعة من أجل عطلة.

وأظهرت بيانات الوظائف زيادات واسعة النطاق عبر مختلف الصناعات، تقودها قفزة بواقع 280 ألف في قطاع الترفيه والضيافة. فيما زادت وظائف قطاع البناء 110 ألف بعد انخفاضها في فبراير وسط طقس شتاء قاس. وارتفع أيضا التوظيف في قطاع التعليم مع إعادة فتح أعداد أكبر من المدارس.

ومن المتوقع أن تعطي حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار وقعها الشهر الماضي الرئيس جو بايدن دفعة إضافية للتوظيف بتقديمها دعم جديد للشركات والأفراد.

وكان أظهر تقرير يوم الخميس من الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة أن نسبة قياسية من أصحاب الشركات الصغيرة قالت في مارس أن لديهم وظائف شاغرة. ويشير ذلك إلى أن التوظيف سيبقى قوياً خلال الأشهر المقبلة.

بالإضافة لذلك، تعهد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل بأن البنك المركزي سيستمر في دعم الاقتصاد بسياسة نقدية بالغة التيسير، رغم التحسن مؤخراً في البيانات الاقتصادية.

وقال باويل أثناء جلسة أستماع أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب يوم 23 مارس "التعافي بعيد عن الإكتمال". وأضاف "كما أكدنا طوال الجائحة، يبقى مسار الاقتصاد معتمداً على مسار الفيروس".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.