Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم الأساسي الأمريكي يتسارع في ديسمبر

By يناير 12, 2018 723

تسارعت على غير المتوقع الوتيرة الأساسية للتضخم الأمريكي في ديسمبر وسط زيادة في تكاليف السكن مما يعزز التوقعات برفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة عدة مرات في 2018.

وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفع ما يعرف بالمؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين 1.8% مقارنة بالعام السابق بعد صعوده 1.7% في نوفمبر، وسجل زيادة شهرية قدرها 0.3% فاقت توقعات المحللين وهي الأكبر في نحو عام. وأظهر المؤشر العام لأسعار المستهلكين، الذي يشمل كل شيء، زيادة أقل في ديسمبر بما يتماشى مع التوقعات بسبب انخفاض أسعار الطاقة وقتها، وفقا لما أظهره تقرير لوزارة العمل يوم الجمعة.

وربما تعزز  نتائج البيانات التوقعات القوية بالفعل لرفع أسعار الفائدة في مارس وقد تساعد في تهدئة جدل محتدم بين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي حول سبب بقاء التضخم ضعيف نسبيا رغم نمو اقتصادي قوي وأدنى معدل للبطالة منذ 2000. ويتنبأ أعضاء البنك المركزي بإجراء ثلاث زيادات لأسعار الفائدة في 2018 بعد عدد مماثل من الزيادات العام الماضي.

وأظهر تقرير منفصل لوزارة التجارة اليوم ان مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت في ديسمبر وجرى تعديل قراءة نوفمبر بالرفع مما يشير إلى موسم تسوق قوي بمناسبة الأعياد.

وفاقت الزيادة الشهرية بنسبة 0.3% في المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين في مسح بلومبرج بارتفاع قدره 0.2%. وارتفعت تكاليف السكن 0.4% وهي أكبر زيادة منذ أغسطس بفعل زيادة في الإيجارات.

وربما يساعد التحسن في بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في تعزيز التوقعات ان الاحتياطي الفيدرالي يحرز تقدما بشأن رفع التضخم لمستواه المستهدف البالغ 2% وهو أحد هدفيه بجانب تحقيق التوظيف الكامل.

وفي نفس الوقت، تأتي قراءة مؤشر التضخم المفضل للبنك المركزي—وهو مؤشر منفصل يستند إلى مشتريات المستهلكين وتصدره وزارة التجارة—دون مستوى 2% المستهدف لأغلب السنوات الخمس الماضية. ويبقى أيضا هذا المؤشر دون الغذاء والطاقة دون المستهدف. ومن المقرر  نشر تلك البيانات لشهر ديسمبر يوم 29 يناير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.