Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صادرات اليابان ترتفع لمستويات قياسية وقطاعها للتصنيع ينمو بقوة

By يناير 24, 2018 759

سجلت صادرات اليابان للصين وأسيا ككل مستويات قياسية مع ارتفاع الشحنات للشهر ال13 على التوالي في ديسمبر وحقق نمو قطاع التصنيع أعلى مستوى في أربع سنوات خلال يناير مما يشير إلى تسارع اقتصاد خلال الربع الرابع وفي بداية 2018.

وقالت وزارة المالية اليابانية يوم الاربعاء إن الصادرات ارتفعت 9.3% في ديسمبر عن مستواها قبل عام مقابل توقعات الخبراء الاقتصاديين بزيادة 10.1% وبعد صعودها 16.2% في نوفمبر.

وأظهر مسح يوم الاربعاء ان نشاط قطاع التصنيع في اليابان نما في يناير بأسرع وتيرة في نحو أربع سنوات محققا مستويات قوية للإنتاج والتوظيف.

وتأتي بيانات اليوم بعد ان قدم بنك اليابان أكثر نظرة متفائلة لتوقعات التضخم يوم الثلاثاء ليظهر قناعته بأن استمرار التعافي الاقتصادي سيدفع تدريجيا نمو الاسعار صوب مستهدفه البالغ 2%.

ومن حيث القيمة، وصلت الصادرات إلى 7.3 تريليون ين (66.27 مليار دولار) في ديسمبر، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2008، عندما إندلعت الأزمة المالية العالمية الاخيرة.

ويأمل صانعو السياسة ان يساعد الطلب الخارجي القوي على السلع اليابانية في خلق حلقة مثمرة من استثمار الشركات وإنفاق المستهلك ونمو في الاقتصاد الياباني، ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وقفزت الصادرات للصين، أكبر شريك تجاري لليابان، 15.8% على اساس سنوي في ديسمبر مسجلة مستوى قياسي 1.5 تريليون ين.

ونمت الصادرات لأسيا ككل، التي تمثل نحو أكثر من نصف صادرات اليابان، 9.9% في العام حتى ديسمبر، لتقودها معدات تصنيع أشباه موصلات متجهة للصين ومكونات الهواتف المحمولة وشحنات صلب لتايوان. ووصلت قيمة الصادرات إلى مستوى قياسي 4.1 تريليون ين.

وتأتي بيانات اليوم في وقت تبدأ فيه طوكيو وواشنكن محادثات تجارية هذا الاسبوع تضع تركيزا على الفائض التجاري لليابان بعد ان فرضت الولايات المتحدة رسوما على الغسالات الكورية الجنوبية والالواح الشمسية الصينية.

وأظهرت بيانات الاربعاء ان الصادرات للولايات المتحدة ارتفعت 3% في ديسمبر على أساس سنوي بعد زيادة 13% في الشهر السابق.

وتراجع الفائض التجاري لليابان مع الولايات المتحدة 1% في ديسمبر إلى 712 مليار ين، مسجلا أول انخفاض سنوي في ستة أشهر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.