Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تضخم منطقة اليورو في ابريل يتراجع لـ 7.4% ، ولا يزال عن مستوى قياسي مرتفع

By أيار 18, 2022 258

صرحت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إن التضخم في منطقة اليورو استقر عند مستوى قياسي مرتفع عند 7.4% في أبريل ، مدفوعا بالارتفاع الشديد في تكاليف الوقود والغذاء.

ارتفع التضخم خلال العام الماضي ، أولا بسبب اختناقات الإمداد بعد جائحة كورونا وأخيرا بفعل الآثار الجانبية للحرب الروسية في أوكرانيا ، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار كل شيء من المواد الخام إلى السلع الصناعية الجاهزة.

أصبحت ضغوط الأسعار الان واسعة جدا لدرجة أنه حتى التضخم الأساسي ، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والوقود المتقلبة ، أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% ، مما يشير إلى أن ارتفاع الأسعار معرض لخطر الترسخ.

وقال يوروستات إن التضخم باستثناء الطاقة والغذاء تسارع إلى 3.9% في أبريل من 3.2% في مارس ، بينما ارتفع مقياس أضيق أيضا لتصفية الكحول والتبغ إلى 3.5% من 3%.

هذا التوسع في التضخم هو السبب الرئيسي الذي يجعل البنك المركزي الأوروبي يكاد يكون مؤكدا لرفع أسعار الفائدة في يوليو ، حيث يبدأ ما يُحتمل أن يكون سلسلة من تحركات أسعار الفائدة التي يمكن أن ترفع معدل الفائدة على الودائع البالغ 0.5% إلى المنطقة الإيجابية قبل نهاية العام.

يشعر صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي بقلق متزايد من أن ارتفاع التضخم ، الذي كان يُنظر إليه على أنه مجرد "مرحلة" ، موجود الآن ليستقر وسيتطلب شروط نقدية أكثر صرامة لاستعادته إلى أقل من 2%.

قدرت المفوضية الأوروبية هذا الأسبوع نمو الأسعار في 2023 عند 2.7% ، مما يشير إلى أن التضخم سيكون أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي على الأقل لمدة ثلاث سنوات متتالية.

من المرجح أيضا أن يكون ارتفاع تضخم الخدمات إلى 3.3% من 2.7% مصدر قلق لصانعي السياسات ، نظرا لأن الخدمات كثيفة العمالة وبالتالي من المرجح أن تزيد من ضغوط الأجور.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.