Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العجز التجاري الأمريكي يقفز لأعلى مستوى في 9 أعوام

By فبراير 06, 2018 863

ارتفع العجز التجاري الأمريكي أكثر من المتوقع في ديسمبر مسجلا أعلى مستوى منذ 2008 حيث أدى طلب محلي قوي إلى وصول الواردات لمستوى قياسي مرتفع الذي ربما يفرض ضغوطا على إدارة ترامب في وقت تعيد فيه التفاوض على اتفاقيات تجارية.

وتشير أيضا القفزة التي تقودها الواردات في العجز التجاري الذي أعلنته وزارة التجارة يوم الثلاثاء انه ربما يكون من الصعب تحقيق نمو اقتصادي سنوي قدره 3%. وقد تتلقى الواردات، التي تقتطع من الناتج المحلي الاجمالي، دفعة إضافية من حزمة تخفيضات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون دولار التي بدأ سريانها في يناير.

ويأتي التحفيز المالي في وقت بلغ فيه الاقتصاد حد التوظيف الكامل تقريبا الذي يعني ان الزيادة الناتجة في الطلب سيتم على الأرجح تلبيتها من خلال الواردات.

وارتفع العجز التجاري 5.3% إلى 53.1 مليار دولار وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2008. وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم توقعوا ارتفاع العجز التجاري إلى 52.0 مليار دولار في ديسمبر. وعزا جزء من العجز التجاري إلى زيادات أكبر في أسعار السلع.

وقفز العجز 12.1% إلى 566 مليار دولار في 2017 وهو أعلى مستوى منذ 2008. ويمثل ذلك 2.9% من الناتج المحلي الاجمالي ارتفاعا من 2.7% في 2016.

وتعهد الرئيس دونالد ترامب بتقليص العجز التجاري من خلال سياسات تجارية "شعارها أمريكا أولا" تهدف إلى تقليص الواردات وإعادة التفاوض على اتفاقيات تجارة حرة أمريكية قديمة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.